مدرس لأولادك حسب مزاجك

28/02/2010 8
مهند عنبرة

قامت كوريا الجنوبية مؤخراً بإطلاق برنامج R-Learning ويتبنى هذا النظام إدخال الرجال الآليين للعملية التعليمية، ونقلت قناة etnews تصريحات عن بعض المسؤولين الكوريين تفيد بتزويد المدارس التمهيدية عدد 400 مدرس آلي ليقوموا بالمساعدة في مجال التعليم خلال 2012 ليصل العدد إلى 4000 مدرس آلي في عام 2013 وذلك في المدارس التمهيدية ورياض الأطفال.

وسيعتمد عمل المدرسين الآليين على قراءة القصص للطلاب والتواصل مع الآباء وتزويدهم بآخر المستجدات عن أبنائهم بتقارير دورية وستنقل الحكومة الكورية هذه التجربة إلى المدارس المتوسطة في حال نجاحها.

يذكر بأن عملية تطوير الرجال الآليين في الآونة الأخيرة شهدت نجاحات مبهرة حيث طور خبراء بريطانيون في جامعة غرب انكلترا وبالتحديد في مدينة بريستول رجلاً آلياً جديداً مبرمجاً للتعبير عن مشاعره.

أما في ألمانيا في مدينة ميونيخ فقد خصصت مكتبة "بافاريا" رجلاً آلياً للعمل في قراءة الكتب وتخزين أكثر من 7.5 مليون صورة من الصفحات في ذاكرته الرقمية.

وفي حال نجح هذا الآلي في أداءه لواجبه في مجال التعليم لا نستبعد أن يلجأ بعض الناس إلى توصية الشركات المصنعة لشراء آليين حسب الطلب والرغبة ليعملوا بتدريس أولادهم في منازلهم، وخصوصا في بعض المجتمعات.

هل تتخيل مجتمعك يعيش هذه الحالة؟؟ فكثير من مجتمعاتنا العربية تعاني من ضعف أو سوء إدارة في المجال التعليمي ولا ننسى قصص التحرش، أنا أرى أنها خطوة جيدة ولكن لا يتوجب التخلي عن العنصر البشري حتى في حال نجاح التجارب بنسب عالية.

مع العلم أن دخول الرجل الآلي في مهن متعددة سوف يسبب زيادة في البطالة وهي سلبيته الأكبر.