شمسنا «الشارزه» !

07/06/2016 3
خالد السليمان

وفقا لتقرير بثته «بلومبيرغ» تمتلك «تشيلي» ٢٩ محطة توليد طاقة كهربائية بواسطة الشمس، ووصل فائض الطاقة المنتجة إلى حد أن يحصل عليها المستهلكون في بعض المناطق التي حصل فيها فجوة بين العرض والطلب بالمجان !

نحن نملك أياما مشمسة أكثر من أيام تشيلي ولدينا تجربة أقدم في توليد الطاقة الشمسية بواسطة مشروع القرية الشمسية بالعيينة، لكن تجربتنا ظلت محلها سر، بينما حققت تشيلي نجاحا يفوق حاجتها !

وإنتاج الكهرباء في السعودية يستهلك حوالي ٤٠% من إنتاج النفط السعودي، وأسمع عن خطط استغلال إنتاج الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء منذ نعومة أظافري، لكن لا شيء تغير على أرض الواقع، فالقرية الشمسية يكاد يأكلها الصدأ وموظفوها الذين بدأوا شبابا أصبحوا شيوخا اليوم !

وكنت أنتظر مشاريع طموحة للتوسع في استغلال أشعة الشمس التي تعد من أهم السمات المناخية والبيئية لبلادنا لتوليد الطاقة الكهربائية وتوفير استنزاف مواردنا النفطية، لكن للأسف ظلت أفكار المشاريع حبيسة الأدراج أو رهينة التأجيل المستمر دون أن تحظى بوقفة جدية تضعها على سكة التنفيذ !

وعندما أعلنت الدولة قبل سنوات عزمها على بناء المفاعلات النووية لتوليد الطاقة، كتبت محذرا من مخاطر بناء المفاعلات في الوقت الذي تتجه فيه معظم دول العالم للتخلص من مفاعلاتها، وأشرت إلى الثروة الشمسية المهملة التي نملكها كبديل يمكن توظيفه في توليد الطاقة !

اليوم أعود للموضوع وقد شجعتني تجربة تشيلي على الكتابة مجددا، لأذكر بأن لدينا أكبر محطة توليد طاقة في العالم .. صحراءنا المشمسة !

نقلا عن عكاظ