ما هي أهداف وزارة الإسكان بالضبط ؟

16/05/2016 10
محمد العمران

مع إعلان حكومة المملكة (حفظها الله وسدد خطاها) مؤخراً عن الرؤية السعودية 2030م، وإعلانها قبل ذلك بأشهر قليلة عن برنامج التحول الوطني 2020م، لا شك أننا جميعاً متفائلون مع هذه الإستراتيجيات الطموحة والتي تقدم خارطة طريق لإعادة هيكلة شاملة للاقتصاد السعودي في مختلف قطاعاته، وأعتقد أننا جميعاً سنكون متعاونين وسنبذل أقصى جهودنا مع حكومتنا في سبيل تحقيق أهداف الرؤية والبرنامج وذلك حتى نعيش ويعيش أبناؤنا حياة كريمة في المستقبل القريب بإذن الله.

حقيقة ما لفت انتباهي في هذه الرؤية وهذا البرنامج هو الهدف الذي تسعى وزارة الإسكان لتحقيقه، حيث عندما تم الإعلان عن برنامج التحول الوطني كان الحديث حينها يدور عن رغبة الوزارة في تحقيق هدف يتمثل في رفع نسبة تملك المواطنين السعوديين للمساكن من نسبة تقارب 50 % إلى نسبة 75 % خلال خمس سنوات وهذا بالتأكيد هدف رائع جداً، وأثناء ورشة العمل المصاحبة للبرنامج صرح معالي وزير الإسكان أنه سيسعى جاهداً لتحقيق هذا الهدف من خلال توفير 1,5 مليون وحدة سكنية للمواطنين خلال أقل من 5 سنوات، وأكد معاليه أنه هدف واقعي وأن وزارته قادرة على تحقيقه بسهولة !!!

ثم بعد نحو شهرين من إعلان برنامج التحول الوطني، صدرت تصريحات لمعالي وزير الإسكان في وسائل الإعلام المختلفة تتحدث عن نية الوزارة توفير 1,5 مليون وحدة سكنية للمواطنين السعوديين خلال سبع سنوات (بدلاً من خمس سنوات) !!! وشخصياً لا أملك تفسيراً لأسباب تمديد الفترة الزمنية لتحقيق هذا الهدف لسنتين إضافيتين، خصوصاً وأن أهداف برنامج التحول الوطني قد تم وضعها باتجاه تصاعدي (من الأسفل إلى الأعلى) لتكون واقعية !!! ومع هذا لم يدقق أحد في هذا التمديد وتم اعتباره كأنه شيئا لم يكن وذلك لإبداء حسن النية ولتشجيع الوزارة على تحقيق هذا الهدف المهم لنا جميعاً.

الغريب، أن هدف وزارة الإسكان في الرؤية السعودية 2030م تضمن بأنه رفع نسبة تملك المواطنين السعوديين للمساكن بنسبة 5 % (بدلاً من رفعها بنسبة 25 %) مما يدل على أن النسبة قد انخفضت بشكل كبير ومفاجئ !!! ولا أملك أيضاً تفسيراً لأسباب تخفيض النسبة المستهدفة لتملك المواطنين للمساكن بهذا الشكل، كما أنني لا أعتقد أن رفع نسبة التملك بنسبة 5 % فقط ستلبي طموحات المواطنين أو أنها تعبر عن هدف إستراتيجي مهم لوزارة الإسكان (مع كامل الاحترام والتقدير) أو أنها ستساهم في حل مشكلة الإسكان بالشكل الذي يريده والدنا المحبوب خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله ورعاه) ولو جزئياً.

بصراحة مع تغير الأهداف بهذا الشكل ومع تغير الفترة الزمنية لتحقيقها وخلال فترة لا تتعدى 4 إلى 5 أشهر فقط، أصبحت كمواطن بسيط لا أدري ما هي الأهداف التي تسعى وزارة الإسكان لتحقيقها ؟ وهل الوزارة قادرة فعلاً على تحقيق أهدافها بالشكل المنصوص عليه في برنامج التحول الوطني أو الرؤية السعودية ؟ والأهم هل ستستقر أهدافها والفترة الزمنية لتحقيقها في الخمس سنوات القادمة على أقل تقدير ؟ وهل نستطيع القول من الآن إن الوزارة ستكون عاجزة عن حل مشكلة الإسكان ؟

نقلا عن الجزيرة