معادلة غراهام تساعد في تقييم السعر العادل للسهم

02/03/2016 8
د.فهد المضف

يعتبر بيل غراهام الأب الروحي لاستثمار القيمة المعني بالبحث عن شركات تتداول بأسعار مغرية مقارنة بقيمها الحقيقية العادلة.

من أشهر كتب غراهام هو كتاب المستثمر الذكي، ومن أشهر تلاميذه المنتمين لمدرسته الفكرية المستثمر الشهير وارين بافيت.

ورد في كتابه العديد من المعايير لاختيار أفضل الأسهم وتصفية الأسهم حتى لا يقع المستثمر في فخ اقتناء شركات قد تتداول بأسعار مُبالغ فيها تفوق قيمتها العادلة.

القيمة العادلة للسهم = ربحية السهم التشغيلية* (8.5 + (2* النمو المتوقع السنوي المستمر لخمسة أعوام)).

يظهر لنا من المعادلة أن القيمة العادلة للسهم لها علاقة طردية مع النمو المتوقع، فكلما ازداد النمو المتوقع للشركة ازدادت قيمتها والعكس صحيح.

كذلك يتبين لنا بأن المعادلة تعتمد على الجزء المتكرر فقط من ربحية السهم وتستثني أي أرباح استثنائية غير متكررة مثل بيع أصل أو تسوية أو ربح قضية أو إعادة تقييم. المستثمر يهتم أكثر بما سيستمر في الحصول عليه من التدفقات النقدية التشغيلية للشركة على المدى الطويل.

وبالنظر الى معادلة غراهام يتضح لنا أن المستثمر على استعداد لدفع مكرر (مضاعف) ربحية يبلغ 8.5 مرات الأرباح التشغيلية لشركة ذات أرباح مستقرة من غير أي نمو خلال السنوات الخمس القادمة. فأي شركة تتداول بمكرر ربحية أعلى من 8.5 يجب ان يكون ذلك مصحوباً بنمو إيجابي في الأرباح للفترة القادمة وإلا كان مُبالغ في سعرها.

وتدل المعادلة بأن الأسهم التي تتداول بمضاعف ربحية أقل من 8.5 مرات لأرباحها التشغيلية المتكررة لا بد ان يكون نموها المتوقع سالباً، أي انه من المتوقع ان تنخفض أرباحها في الفترة القادمة.

لكن لا بد الانتباه الى ان هذه المعادلة البسيطة لا يمكن ان نأخذها على اطلاقها، هي مجرد بداية وأسلوب أولي لتصفية قائمة الشركات التي ترغب الاستثمار فيها، فالخطوة التالية هي التحليل المالي الأساسي للشركة ومن ثم تقييمها باستخدام خصم التدفقات النقدية أو المكررات.

كذلك تجدر الإشارة الى أن معادلة غراهام ينقصها عامل قياس مخاطر الشركة، وحيث ان الشركات تتراوح في مستوى مخاطرها بسبب تفاوت نسبة الديون ومجال العمل (المنتجات والخدمات) والدول التي تعمل فيها وكميات التداول (السيولة) وغيرها من عوامل المخاطر ،فيجب التريث عند تطبيق المعادلة.

وينصح المتخصصون باستخدام هامش أمان لا يقل عن %20 كفرق بين سعر السهم بالسوق وقيمته العادلة عن طريق معادلة غراهام. أي ان المستثمر لن يفكر بالاستثمار بسهم إلا إذا كانت قيمته العادلة تفوق سعره بالسوق بنسبة تتجاوز %20 كهامش أمان عن المخاطر.

بالنظر الى المعطيات والفرضيات الواردة في الجدول المرفق مع تطبيق معادلة غراهام، نجد ان شركات: ميزان ومباني و يا تتداول بأسعار اقل من قيمتها العادلة.

لكن عند تطبيق مبدأ هامش الامان نجد انها تتداول بفارق يقل عن %20 وهو لا يعوض المخاطر. بينما نجد ان شركة ريم تتداول بسعر يفوق قيمتها العادلة بأكثر من %20، وهي اشارة سلبية بافتراض صحة المعطيات والمدخلات كفرضيات النمو السنوي المتوقع.

مع التذكير ان هذه المعادلة تعطي قيمة تقريبية وتحتاج الى مزيد من الدراسة والتحليل اذا كانت لدى المستثمر رغبة جادة في اتخاذ القرار السليم.

يرجى العلم ان ما سبق ليس توصية او دعوة لبيع او شراء اي ورقة مالية وهو لمجرد التوضيح العملي كتطبيق للفكرة لاغراض تعليمية.

نقلا عن القبس الكويتية