بنك وكتاب تاريخ؟

13/10/2014 0
عبد اللطيف الملحم

بكل بساطة نسينا أو تناسينا تاريخ البنك الأهلي التجاري وأثره في مسيرة النهضة الاقتصادية ومواقفه الوطنية تجاه الدولة والمواطن أيام اليسر والعسر منذ أكثر من (60) عاما. كان البنك الأهلي ولا يزال أحد أهم لبنات بناء هذا الوطن عبر دوره الكبير في تطوير الاقتصاد المصرفي.

وما زلت أذكر أيام طفولتي في الأحساء عندما كنا نمر عند فرعه الرئيس الواقع حسب ما أذكر في عمارة السبيعي, في وقت لم تكن اغلب البنوك السعودية قد رأت النور وفي وقت لم يكن يسمع الكثير من مجتمعنا مصطلح حساب بنكي أو معنى كلمة شيك مصرفي.

فالبنك الأهلي في نهاية المطاف كتاب تاريخ عن مراحل تطور اقتصاد المملكة.

وفي الأيام الماضية أعلن البعض من الدعاة والمشايخ وبكل بساطة واريحية أن الاكتتاب في أعرق بنك في المملكة حاليا محرم ولا يجوز شرعا.

ونريد أن نسأل أنفسنا ماذا كان هذا البنك السعودي يقوم به من عمل يختلف عن البنوك الأخرى؟ وما أنشطته منذ تأسيسه بمرسوم ملكي بتاريخ 26 ديسمبر 1953م بعد ان تم تحويله من شركة يملكها صالح كعكي وسالم بن محفوظ إلى بنك غير مسيرة أسلوب الاقتصاد في المملكة. وما أوجه الاختلاف بينه وبين البنوك الأخرى؟.

ورغم أنني لست من أصحاب التخصص في الأمور الدينية أو الأمور البنكية, ولكن الكثير يرى أن طرح أسهم البنك الأهلي قد تأخر كثيرا.

وإن كانت هناك أمور يراها من لديه القدرة على الإفتاء فكان حريا بهم الحديث قبل عقود. ولعل الكثير لا يعلم بأن البنوك كلها تعمل بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب في جميع دول العالم, فما قصتنا مع كثرة الحديث في كل مرة يقوم بها بنك او شركة تجارية بطرح اسهمها؟

فمنذ انخراط المواطن العادي في سوق الأسهم بشكل غير مسبوق خاصة بعد طرح أسهم شركة الاتصالات الكثير بالتشكيك في شرعية اسهم كثيرة لو تم سماع أحاديثهم لتأثرت الحركة الاقتصادية في الوطن.

والبنك الأهلي حسب ما يذكره الكثير كان رأس ماله يقدر بحوالي (30) مليون ريال في وقت كانت كلمة مليون ريال تقطع مسافة كبيرة في التأثير على مجرى أي اقتصاد في تلك الفترة.

وفي الوقت الحالي يبلغ رأس مال البنك أكثر من (20) بليون ريال مما يجعله من اكثر البنوك تأثيرا على الاقتصاد المحلي خاصة إذا ما علمنا بأن عدد عملاء البنك أكثر من ثلاثة ملايين ونصف.

وفي العام 1999م دخلت الحكومة السعودية عن طريق وزارة المالية في صناديق الاستثمار العامة التابعة للوزارة. وهذا يضيف نقطة مهمة لدور هذا البنك. فقد قام البنك بإطلاق بعض البرامج مثل طرح فرص عمل للكثير من المواطنين وكذلك القروض الخيرية.

وبغض النظر عن نشاط البنك الأهلي التجاري في النواحي المصرفية, إلا أنه كان يمثل نوعية مختلفة أثناء تأسيسه فيما يخص الترابط الاجتماعي وأسلوب الحياة الذي ربط بين الكثير من افراد المجتمع وخاصة في مدينة جدة فيما يخص تبادل المصالح التي عكست صورة إيجابية على اسلوب التعامل التجاري الرسمي ممزوجا مع أسلوب زرع الثقة بين فئة الكثير من التجار وبقية أفراد المجتمع في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

فالبنك الأهلي التجاري هو البنك العجوز في المملكة فلا تسلبوه تاريخه الجميل.

نقلا عن اليوم