الغاز الطبيعى بين نابوكو و نورد ستريم

18/02/2010 2
خالد أبو شادي

الصراع القائم بين "نورد ستريم" و"نابوكو " له اصل لكن ماهو نورد ستريم ونابوكو اولا؟؟ يمثل nord stream خط انابيب الغاز الطبيعى الذى سيصل المانيا بروسيا عبر مياه بحر البلطيق مرورا بالحدود الفنلنديه والسويديه والدنماركيه بالاضافه الى روسيا والمانيا بالطبع ،بطول يبلغ 1200 كيلو متر وبطاقه قدرها 55 مليار متر مكعب سنويا من روسيا تجاه المانيا.

وهو سيخدم دولا اخرى فى الاتحاد الاوروبى امثال هولندا اضافه الى بريطانيا ،ولم تكن موافقه الدول الاوروبيه الثلاث بالامر الهين او دون مقابل –فهذه هى طبيعيه الرأسماليه- "السويد-الدنمارك-فنلندا" حيث خاضت روسيا حروبا دبلوماسيه مضنيه لمده اربعه اعوام من اجل الحصول على موافقات الدول الثلاث وكانت آخرها فنلندا والتى حصلت على اعفاء جمركى لمده عامين على اخشابها من جانب روسيا  كما وعدت الدنمارك على التوقيع على اى اتفاقيه تحددها قمه المناخ التى اقيمت فى كوبنهاجن اواخر العام الماضى بالاضافه الى رضوخها لاشتراطات السويد البيئيه الخاصه على مضض. لكن لما هذا المجهود الروسى الدبلوماسى الكبير ولماذا هذه التنازلات ايضا والتى ما كانت تحلم بها الدول الثلاث؟؟

لو نظرنا لخط نورد ستريم فاننا سنجد ان شركه غازبروم الروسيه تمتلك حصه حاكمه فى المشروع بنسبه  51%

اما النسبه الباقيه فتتوزع بين شركتين المانيتين بحصه قدرها 20% واما 9% الاخيره فمن نصيب شركه هولنديه مع احتماليه انضمام شركه جى دى اف سويز الفرنسيه لاحقا.

ومن هذا التوزيع نتبين لماذا قاتلت روسيا من اجل نورد ستريم خاصه اذا علمنا ايضا ان الحكومه الروسيه ذاتها تمتلك حصه لايستهان بها فى غازبروم اصلا  ،اما نابوكو والذى تتزعم تركيا فريقه فهو خط انابيب ايضا لنقل الغاز الطبيعى الى اوروبا عبر البحر الاسود مرورا بتركيا وسوريا والسعوديه ونابوكو يبلغ طوله 3300 كيلو متر كما تبلغ تكاليف انشائه ما يزيد قليلا عن عشره مليارات ونصف دولار امريكى وبطاقه تمرير قد تصل الى 30 مليار متر مكعب سنويا.

والمفوضيه الاوروبيه كانت قد ساهمت فى دراسه الجدوى الاقتصاديه والبيئيه للمشروع التركى المشترك بعد الاشكاليه الكبرى التى عانتها الدول الاوروبيه فى زمهرير يناير من العام الماضى ولمده اسبوعين بسبب توقف امدادات الغاز اليها من روسيا بعد النزاع الذى نشب بين الاخيره واوكرانيا مما جعل ذاكره الاوروبيين لا تنسى هذا الامر تماما وبذلك يعد خط نابوكو رافد استراتيجي هام.

وبغض النظر عن نورد ستريم او نابوكو فكلا المشروعين فى طريقهما الفعلى للتنفيذ وتبقى اوروبا هى المستفيده الاكبر حيث صار لديها مصدرين لا واحد وسيكون طبيعيا ان نرى حربا كلاميه بين الجانب الروسى والتركى عن جدوى المشروعين واحقيه كل منهما بامداد اوروبا بالغاز الطبيعى

اما اسعار الغاز الطبيعى نفسها فلا تزال تحت ضغط الرقم 6 بعد ان حاولت مرات عديده تخطيه دون جدوى والتى تابعناها في تقارير سابقه تفصيلا.

ولاتزال تتحرك على المدى القصير داخل قناتها الحمراء بقمم اقل وقيعان اقل وهو امر متوقع بعد "اجهاد" محاولات الصعود السابقه فوق 6 دولارات دون جدوى رغم بيانات المخزون للاسبوع الماضى والمشجعه تماما على الارتفاع لكن ضغط ارتفاع الدولار وضعف اليورو تحديدا حال دون ذلك ، الا انه –فنيا- يهمنا تماما خط دعم الار اس اى الموضح باللون الابيض والذى يعد اهم من اى رقم على شارت الاسعار فالبقاء فوقه يضمن الاستقرار النسبى فى الأسعار حول 5.50 دولار وتتهيأ لاحقا لاختبار 6 دولارات مره اخرى  لكن فقد هذا الدعم سيجعل الاسعار تتهاوى اسفل 5 دولارات مع احتماليه كبرى لمزيد من الهبوط،والذى يظهر الغاز الطبيعى استعدادا له فى المنظور القصير اكثر من الصعود رغم "شطحات" الغاز  السعريه المعروفه لكنها لم تأت بعد.

والله تعالى اعلى واعلم ودمتم بخير