الذهب يحقق المزيد من المكاسب بسبب ضعف الدولار

23/03/2015 0
رائد مضيه

مدَّد الذهب مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي يوم الإثنين ليتداول الآن قرب أعلى مستوى له منذ أسبوعين مدعوماً بضعف الدولار والحذر من الفيدرالي الأمريكي بشأن توقيت أي ارتفاعٍ محتملٍ لأسعار الفائدة.

لكن بالرغم من المكاسب التي حققها الذهب، أظهرت البيانات الأخيرة أن ثقة المستثمرين في الذهب لم تتحسن بشكل كبير حيث أظهرت بيانات يوم الجمعة SPDR – أكبر صناديق الذهب العالمية والمتداولة في البورصة  انخفاضاً في حيازاتها من الذهب بمعدل 0.72% الى 744.40 طن وهو أدنى مستوى منذ أواخر يناير كانون الثاني.

سيكون هذا الأسبوع حافلاً بالبيانات الهامة أبرزها مؤشر أسعار المستهلكين من أمريكا بعد تركيز الفيدرالي في تقريره الأخير على أرقام التضخم المتدنية والتي تعتبر من بين أبرز العوائق أمام أي رفعٍ للفائدة.

البيانات الأخرى الهامة هذا الأسبوع:

•يوم الاثنين: حديث ماريو دراجي رئيس البنك المركزي الاوروبي الساعة 14:00  وخطاب فيشر، عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش.

•يوم الثلاثاء: مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي والخدمات؛ مؤشر أسعار المستهلك في بريطانيا؛ مؤشر أسعار المستهلك في أمريكا.

•يوم الأربعاء: مؤشر IFO الألماني لمناخ العمل؛ طلبيات السلع المعمرة في أمريكا.

•يوم الخميس: مبيعات التجزئة في بريطانيا؛ معدلات الشكاوى من البطالة في أمريكا.

•يوم الجمعة: الرقم القياسي لأسعار المستهلكين الوطني الأساسي في اليابان؛ مؤشر أسعار الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا. 

من الناحية الفنية ارتفع الذهب يوم الجمعة كما توقعنا في ساكسو بنك ليلامس نقطة المقاومة الرئيسية الأولى 1187 قبل أن يتراجع ويقفل عند 1182.

يبدو ان تحقيق المزيد من المكاسب ممكن على الرغم من أن نقطة المقاومة التالية 1191 تبدو صلبةً وستكون عقبةً أمام أي تقدم نحو 1200.

لكن إذا أخطأنا وتم اختراقها، فسنرى الذهب يتجه نحو نقطة مقاومة فيبوناتشي 1205.

على الجانب السفلي تبدو المؤشرات محدودةً على الرغم من أن التوقعات الهابطة على المدى الأطول ما زالت قائمة.

في الوقت الحالي ستكون نقطة الدعم الأولى عند 1172 ومن ثم 1155.

على المدى القصير فإن الشراء في المنخفضات يبدو هو الخطة الأافضل مع وضع أوامر الخروج عند 1155 وما أدناه سنرى الذهب يتجه نحو 1140.

يظهر الفوركس بورد بالأسفل من جون هاردي مدير محللي العملات في ساكسو بنك أن هنالك تحولاً في الزخم – Momo-3 وتراجعاً في قوة الترند الهابط والذي يرتد مداه إلى 30 يوماً مما يؤكد الاتجاه الصاعد في المدى القريب.