الذهب في أدنى مستوياته بعد صفقة اليونان

23/02/2015 0
رائد مضيه

انخفض الذهب الآن ويُتداول بالقرب من مستوى الدعم الرئيسي 1190 وهو أدنى مستوى له منذ 7 أسابيع بعد أن انخفض الطلب على الذهب كملاذ آمن على خلفية تمديد اتفاق الديون اليونانية لأربعة أشهر من أجل كسب الوقت لإبرام اتفاقٍ شامل.

وزاد غياب الصين عن الأسواق في عطلة السنة القمرية الجديدة التي تنتهي يوم الثلاثاء من الضغط على المعدن الأصفر.

هذا الأسبوع حافل بالمؤشرات والأخبار ومن أهمها:

•يوم الإثنين: مؤشر مناخ الأعمال الألماني IFO، ومؤشر مبيعات المنازل الألمانية.

•يوم الثلاثاء: الشهادة نصف السنوية لجانيت يلين أمام الكونغرس الأمريكي، والناتج المحلي الإجمالي الألماني للربع الأخير من 2014، ومؤشر أسعار المستهلكين السنوي في منطقة اليورو.

•يوم الأربعاء: استكمال الشهادة نصف السنوية لجانيت يلين أمام الكونغرس الأمريكي.  

•يوم الخميس: عمليات إعادة التمويل على المدى الطويل المستهدفة من البنك المركزي الأوروبي، ومؤشر أسعار المستهلكين، وطلبيات السلع المعمرة الأساسية، وطلبات إعانة البطالة الجديدة في أمريكا.

•يوم الجمعة: الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في أمريكا.  

تترقب الأسواق عن كثب بحثاً عن أي تلميح لجانيت يلين بشأن أول رفعٍ لأسعار الفائدة الأمريكية، إلا أنه من غير المرجح أن تعطي الكثير من التوضيح في هذه المرحلة مما يفرض ضرورة التأني طيلة بقاء أرقام التضخم منخفضة.

من الناحية الفنية فإن الذهب كان عالقاً عند المستوى الرئيسي 1200 مدعوماً بالطلب عند منطقة 1200/1197 في حين أن العرض محتوماً بنقطة المقاومة 1215 والتي تبدو قوية.

ما زالت المؤشرات اليومية تدعم الخط الهابط حيث أن البيع في المرتفعات ربما يكون هو الاستراتيجية المفضلة على أمل أن يكسر في نهاية المطاف 1190 ومن ثم نتجه نحو 1185 ومن ثم 1174.

على الجانب العلوي فإن 1215/1220 سوف تكون نقاط المقاومة الأولى والتي إذا تم كسرها سنرى الذهب يتجه نحو 1230 إلا أن هذا سيكون مستبعداً اليوم.