البتروكيماويات (3/30) – دورات الطلب والاسعار (أمثلة تاريخية)

16/02/2010 16
د. أحمد المزروعي

قمت في المقال السابق بالإشارة للعوامل الرئيسية التي تؤثر في دورية منتجات البتروكيماويات وللمزيد من إلقاء الضوء على هذا الجانب سأقوم بالإشارة إلى بعض التطورات في السنوات الـ 15 الأخيرة وكيف ألقت العوامل الثلاثة الموضحة في مقالي السابق بآثارها على حركة الطلب والعرض والاسعار للمنتجات البتروكيماوية...

لا بأس في البداية من إعادة سرد العوامل الثلاثة وهي، 1. الأوضاع الاقتصادية العالمية، 2. الطاقات الإنتاجية، 3. أسعار اللقيم ....

يتضمن هذا الجدول نظرة تاريخية للأثر الذي تحدثه هذه العوامل على الصناعة، واذكر القراء اني أعتمدت على الذاكرة في إنشاء هذا الجدول وذلك لفقدي ارشيف المعلومات الذي كنت احتفظ به ويحتمل ان تكون قد خانتني الذاكرة قليلا في بعض الأحداث:

من السرد التاريخي أعلاه يتضح أن عملية ربط دورة البتروكيماويات بعامل واحد فقط من العوامل المؤثرة يبقى قاصرا عن ايضاح الصورة الكبيرة للدورات ويجب الربط بين العوامل الثلاثة كلها..

كذلك يمكن القول أن الدورات لاتتشابه (يمكن أن نعود لتواريخ اقدم لتوضيح ذلك لولا الاختصار) حيث أن الدورة الأخيرة للصناعة بموجتيها الركود والصعود استغرقت زهاء 10 سنوات كاملة منذ 1998 وحتى 2008 نصفها ركود ونصفها انتعاش وليس من المتوقع تكرار ذلك بسبب الأحداث الاستثنائية التي حدثت خلال تلك الفترة من الأزمة الاسيوية ثم انهيار فقاعة الأسهم الامريكية ثم احداث سبتمبر إلى صعود الاقتصاد الصيني وسوق العقارات الامريكي ثم أخيرا الازمة المالية العالمية..

كما تلاحظون فإني اوقفت هذا السرد التاريخي عند تاريخ يونيو 2009 أي قبل 8 أشهر من الآن وخلال الأشهر الثمانية الماضية حصل تحسن معتبر في الاسعار والطلب ولكن هذه الفترة لا تعد كافية للحكم على الإتجاهات المستقبلية بسبب الظروف الاستثنائية التي اكتنفت الصناعة خلال العامين الماضيين وسرعة التغيرات المصاحبة لها ..