الاستهلاك الترفي: حان الوقت للوقوف الجاد مع النفس

01/05/2014 1
د.فهد صالح عبدالله السلطان

تشير الدراسات الاحصائيَّة إلى أن المجتمع السعودي ينفق ما بين 7 ـ 10 مليارات دولار (قرابة 40 مليار ريال) على السياحة الخارجيَّة فقط، وهو ما يزيد عن ميزانية إحدى الدول العربيَّة.

والمؤلم في الأمر أن الأرقام الإحصائيَّة تشير إلى أن السائح السعودي احتل المرتبة الأولى عالميًّا ليس بالمتعة والسياحة المتحضرة ولكن بكثرة الإنفاق على الرحلة السياحيَّة.

حيث تشير الاحصاءات إلى أن معدل إنفاق السائح السعودي بلغ 6.6 آلاف دولار للرحلة الواحدة بما يفوق المعدل العالمي (2.390 دولار) بأكثر من 60 في المئة.

إذا صحت الأرقام التي تشير إلى أن المواطن السعودي يحتل المرتبة الأولى في استهلاك المياه النقية والمرتبة الأولى في استهلاك الطاقة والمرتبة الأولى في استهلاك الغذاء والمرتبة الأولى في الإنفاق السياحي والمرتبة الأولى (أو من الثلاث الأولى) في أمراض السمنة والسكري بين شباب المرحلة الثانوية والمرتبة الأولى في حوادث السيَّارات والمرتبة الأولى في..... أقول إذا صحت هذه الأرقام فإننا بحاجة ماسَّة وجادة للوقوف مع النَّفْس ومراجعة سلوكنا الاجتماعي على مستوى الفرد والجماعة والحكومة، لأن كل ذلك يتناقض مع مبادئ الدين الحنيف الذي نحن أولى الناس باتباعه وهو مهدّد رئيس لاقتصادنا الكلي والجزئي ولحياتنا الصحيَّة والاجتماعيَّة وبالتالي لأمننا الوطني.

لست ضد الترفيه ولكنني لست مع الترف، لأن الترف والبذخ والتبذير لم ولن يكون وسيلة للسعادة ولا للرفاه، وفي ذات الوقت فلن يكون الإنفاق المتعقل الحضاري معيقًا للرفاه والمتعة. إذا المسألة تتعلّق بالسلوك الحضاري.

من مفاخرات التبذير في مزاين الإبل إلى المباهات في حفلات الزيجة والأعراس إلى البذخ السياحي إلى الإسراف في المأكل والمشرب والملبس واستخدام الطاقة...الخ. كفانا استنزافًا لمدخراتنا واستنزافًا سيترك أثره على المستوى الفردي والوطني.

ومع أن المجتمعات المتحضرة تزداد قناعة بأهمية السلوك الادخاري يومًا بعد الآخر نظرًا لقراءتها الموضوعية للتحدِّيات الاقتصاديَّة الحالية والمستقبلية إلا أننا ما نزال بطبعنا نميل إلى السلوك الاستهلاكي الترفي. هذا هو ما دعاني إلى الكتابة عن الاستهلاك الترفي عدَّة مرات لأنّه بالفعل مهدّد ومستنزف للأمن الاقتصادي على مستوى الفرد والأسرة والوطن.

نحن على أبواب الصيف ونسبة كبيرة منّا تحزم حقائبها للسفر خارجًا والبعض يستعد لإقامة حفلات الزيجة وآخرون يعتزمون إقامة مناسبات اجتماعيَّة ... الخ وكلّها أمور مقبولة وسنن كونية، ولكن الخطأ هنا هو الاعتقاد بأن زيادة الإنفاق والاستهلاك الترفي يزيد السعادة والرفاه ويُؤدِّي إلى تحقيق الأهداف المرجوة.

وفي الواقع أنّه حتَّى وإن كان الهدف هو المباهات والوجاهة فإنني أؤكد لطالبيه بأن البذخ والإسراف لن يحقِّق لهم هذا الهدف نظرًا لأنَّه أصبح ينظر لهذا النمط من السلوك نظرة دونية ويندب فاعله بالتخلف والجهل وعدم الأهلية.

وباختصار فقد حان الوقت للوقوف مع النَّفْس فنحن مسؤولون أمام الله عمَّا بأيدينا. إنها الوكالة التي تقتضي الأمانة.

نقلا عن جريدة الجزيرة