ضاااقت الدائرة ياتاسي يلزمك حركة قوية سلبا او ايجابا

16/02/2013 6
هيفاء الشريف

في تحركات السوق من منتصف يناير 2013  شهدنا ملل في حركة التاسي ومحدودية مابين نقاط متقاربة تمثل نقاط عبور للمنحى الذي يقصده التاسي سواء سلبا او ايجابا .

فقد ضاقت الدائرة كثيرا الان واصبح الترقب سيد الموقف الان كوضع قيادي بالسوق فنقطة الايجابية القريبة هي 7077 تليها النقطة الاهم 7179 باختراقها يكون المؤشر تحرر من قناة عرضية ظل محصور بداخلها فترة زمنية لا باس بها وسنرى ثقة المستثمر بالسوق تتزايد وسيولة السوق تعود للارتفاع مجددا بشكل ملحوظ.

اما لو حدث تراجع للتاسي وكسر مستويات 6952  فستسمر دوامة الضبابية بالسوق اكثر وتضعف الامال باختراق المقاومة ولكنها لاتتلاشى.

في ظل محدودية حركة التاسي الفترة الماضية شهدنا على صعيد الشركات تحركات ايجابية جدا من شركات المضاربة وهذا سلوك طبيعي في ظل الضبابية بالسوق ولكنه لا يعكس حالة خوف من السوق وتردد ...وهذا مايبدو جليا من تسجيل هايات لكثير من اسهم المضاربة عوضا عن تسجيل قيعان واقفالات اسبوعية جيدة تعطي مزيدا من الثقة بالوصول لاهداف تاريخية بهذه الاسهم .

هناك راي يقول ان تحرك شركات المضاربة قد يكون سلبي لانه من ميزات الموجات الفرعية حيث يشهد القيادي محدودية حركة بينما تتحرك الشركات المضاربية والسلبية  هنا  تكمن في ان السوق سيواصل هبوطه ولن يصعد في ظل عدم استجابة القياديات ...لا نخالف هذا الراي كأساسيات .. ..ولكن.. .. شركات المضاربة هنا تسجل هايات تاريخية وليست تحت مقاومات يومية تعود وتغلق ادنى منها ..وهذايعطينا تلميح ان اداء التاسي لا يخضع لتحليل يومي او لحظي انما يبحث عن موجة اكبر وربما يكون بموجة تصحيحية نعم  ولكن حتى وان كان كذلك فموجته التصحيحية صاعدة وستعطي بسخاء بشركات المضاربة في ظل المعطيات الحالية.

قطاع المضاربات الاكبر (التامين )شهد موجة من الانخفاضات تاثرت بها جميع اسهم القطاع دون استثناء ومن الطبيعي جدا ان يشهد القطاع ارتداد تنتعش فيه جميع اسهمه من جديد ..اقفل القطاع عند 1232  وسيختبر مناطق 1262 كمقاومه ولو استطاع القطاع الثبات اعلى منها فهذا دليل على عودة المضاربات المحمومة بالقطاع مرة ثانية واستمرارية في ضبابية التاسي.

..بالحديث عن اختراق بالتاسي يجب علينا الاشارة لوضع القياديات بالسوق فوضع الراجحي بمساره العرضي لا يعطي الكثير لنتنبأ به سوى انه فوق نقاط جيدة ونقاط التحول للسلبية بعيدة بعض الشيء حيث انها تحت مناطق 64.75 والسهم بطئ الحركةبالمجمل وبطبيعة الحال فايجابيته تعود بعد الارتقاء فوق قاعه المكسور سابقا باغلاق فوق مناطق 70.5 .

اما عن سابك فاعتقد ان ارتفاع اسعار البتروكيماويات لتسجل ارتفاع عن العام الماضي يعطي علامة على نتائج ربعية اكثر من رائعة لسابك قد تقودها لاختراق حاجز مهم جدااا وهو حاجز 95.5 وهي مقاومة كانت عائق كبير للسهم الفترة الماضية وبمجرد تخطيها سنرى سابك تقفز قفزات سعرية وتعود للثلاث خانات بثبات اكثر وثقه.

مماسبق اعتقد ان التحرك لازال مضاربي بالسوق على اقل تقدير حتى قبيل النتائج الربعية التي من المحتمل ان تشهد حركة قيادي متاثر بتنائج جيدة .

معنى هذا ان السوق لا يحتمل السلبية المطلقه وان حدث اي تراجع فلا يخرج ان اطار جني الارباح واستمرار ضبابية ونشاط مضاربي.