الذروة الموسمية للشركات المدرجة خلال الربع الأول 2013م

04/02/2013 16
سلمان بن ناصرالهواوي

كما سبق وأن أشرنا بتقارير سابقة .... تُعتبر الموسمية من أبرز المؤثرات على النتائج المالية للشركات في مختلف القطاعات ولكل قطاع و / أو شركة خصوصية وموسمية خلال العام الواحد فنجد أن هناك ارتفاع بالطلب على سلع أو خدمات أو منتجات قطاع أو شركه معينه بفترات زمنية محددة ومن الناحية الأخرى نجد أن لنفس القطاع أو الشركة كساد وتراخي بالطلب بفترات زمنية أخرى ولذلك فأن التأثيرات الموسمية تُعتبر من أبرز الأسباب التي تلقي بتأثيرها السلبي أو الإيجابي على النتائج المالية الفصلية.

ومن خلال مراقبة التطور الفصلي للنتائج المالية للشركات المساهمة المدرجة تاريخياً دعونا نستعرض أهم القطاعات والشركات التي عادة ما تكون نتائجها المالية الفصلية بالربع الأول ذات حساسية عالية للتأثيرات الموسمية الموسمية سواء كانت تلك التأثيرات إيجابية أم سلبية .

وخلاصة القول … تعتبر الموسمية من العوامل التي يجب أخذها بالحسبان نظراً لتأثيرها على نتائج الشركات سواء كان ذلك التأثير سلبي أو إيجابي لذلك علينا مراقبة التطور التاريخي للنتائج المالية الفصلية حتى نستطيع التعرف على الموسمية التي قد يكون لها تأثير على النتائج المالية حتى نستطيع اتخاذ قرارات أكثر رشد بالتعامل في الأوراق المالية.

إخلاء المسؤولية .... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن الشركات المذكورة وردت بهذا التحليل بناء على دراسة تاريخية لتطور نتائجها المالية الفصلية كما هو موضح من خلال الرسوم البيانية تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.