صناديق الاستثمار .... أين تستثمر ..؟؟!! .. وأين شفافيتها..؟؟!!

01/12/2012 16
سلمان بن ناصرالهواوي

كما أشرنا سابقاً هناك 34 مؤسسة مالية مرخصة تعمل بالسوق المالية السعودية وتدير هذه المؤسسات المالية 244 صندوق استثماري متنوعة المحافظ مابين أسواق النقد وأسواق السلع وأسواق الأسهم سواء كانت أسهم محلية أو أقليمية أو عالمية. وما يهمنا من هذه الصناديق تلك العاملة بالسوق المالية السعودية والتي يبلغ عددها 65 صندوق استثماري يبلغ حجم أصولها حوالي 16.506 مليون ريال وفقاً لأخر تقيم منشور على موقع السوق المالية السعودية ( تداول ) بيوم الأربعاء الموافق 28 نوفمير 2012م.

وقد كان هناك تفاوت كبير بحجم هذه الصناديق العاملة بالسوق المالية السعودية وحجم استثماراتها وهناك أيضاً تفاوت كبير بمستوى الشفافية ونشر البيانات على موقع السوق الرسمي ....!!!! فنجد أن بعض المؤسسات المالية تفصح عن الشركات التي تستثمر ونسبتها من حجم الصندوق المدار وتنشر القوائم المالية لتلك الصناديق على موقع السوق وبعضاً من تلك المؤسسات المالية العريقة والمرموقة ...!!!! لم تلتزم بتحديث بيانات صناديقها المدارة على موقع السوق ولم تلتزم لا بنشر قوائمها المالية ولا استثماراتها.

ولعل الجدول التالي يوضح لنا ماهي المؤسسات المالية المرخصة التي تدير صناديق استثمارية عاملة بالسوق المالية السعودية  وأين تستثمر هذه الصناديق وماهي استثماراتها وماهي شفافيتها سواء كان باستثماراتها أو القوائم المالية لصناديقها المدارة .

ولعلي ألخص بعض معلومات الجدول للقارئ الكريم لعلها تحقق له قيمة مضافة:-
-وفقاً لحجم الصناديق المدارة بالسوق..... احتلت الرياض المالية 27% من أصول صناديق الاستثمار العاملة بالسوق المالية السعودية بحجم صناديق مدارة تبلغ حوالي 4,5 بليون ريال. تلتها اتش اس بي سي العربية السعودية المحدودة بنسبة 23% و بحجم صناديق مدارة تبلغ حوالي 3.8 بليون ريال. كما احتلت المركز الثالث سامبا للأصول وإدارة الاستثمار بنسبة 16.7% و بحجم صناديق مدارة تبلغ حوالي يبلغ حوالي 2,8 بليون ريال. وبالمرتبة الرابعة حلت الأهلي المالية بنسبة 9.8% و بحجم صناديق مدارة تبلغ حوالي يبلغ حوالي 1,6 بليون ريال . وبالمرتبة الخامسة حلت السعودي الفرنسي كابيتال بنسبة 3.94% و بحجم صناديق مدارة تبلغ حوالي يبلغ حوالي 651 مليون ريال.

-وفقاً لحجم الاستثمارات المفصح عنها .... فكما أشرت ببداية هذا المقال بأن هناك تفاوت كبير بشفافية المؤسسات المالية فحجم صناديق الاستثمار العاملة على الرغم من أنه يبلغ حوالي 16.45 بليون ريال فلم يتم الإفصاح إلى عن 8.4% من حجم استثماراتها أي أن الاستثمارات المفصح عنها تبلغ حوالي 1.4 بليون ريال...!!!!!

-وفقاً للشركات المستثمر بها .... كما ذكرت بالنقطة السابقة أن حجم الاستثمارات المفصح عنها يبلغ حوالي 1.4 بليون ريال احتلت سابك 69.8 % تلاها مصرف الراجحي بنسبة 11.3%  ثم موبايلي بنسبة 5.6% ثم شاكر بنسبة 1.9% فمعادن بالمرتبة الخامسة بنسبة 1.4%.

-وفقاً للأعلى عائد من بداية العام .... حقق صندوق فالكم للطروحات الأولية عائد يبلغ 44.26%  والمدار من قبل فالكم للخدمات المالية. تلاه صندوق وطن للأسهم المحلية ( هناك تحفظ على تحديث بيانات تقييم الصندوق ) بالمرتبة الثانية بنسبة عائد تبلغ 20.6% والمدار من قبل وطن للاستثمار و أعمال الأوراق المالية. ثم صندوق أرباح للطروحات الأولية بعائد 18.07% والمدار من قبل أرباح المالية بالمرتبة الثالثة. ثم صندوق الأسهم النقية (أصايل) والمدار من قبل البلاد للاستثمار بنسبة 16.16%. كما حل بالمرتبة الخامسة صندوق جدوى للأسهم السعودية بنسبة 15.76% والمدار من قبل جدوى للاستثمار.

-وفقاً للعائد السلبي من بداية العام ( الأعلى خسارة).... حقق صندوق الأولى جوجيت - صندوق الجوهر للأسهم السعودية عائد سلبي تبلغ نسبته 6.52%  والمدار من قبل الأولى جوجيت كابيتال. تلاه صندوق إتش إس بي سي لفرص الأسهم البتروكيماوية السعودية بالمرتبة الثانية بنسبة عائد سلبي تبلغ 4.26% والمدار من قبل اتش اس بي سي العربية السعودية المحدودة. ثم صندوق صندوق النفيعى للمتاجرة بالآسهم السعودية بعائد سلبي تبلغ نسبته 3.27% والمدار من قبل مجموعة النفيعي للاستثماربالمرتبة الثالثة. ثم صندوق صندوق الأسهم السعودية والمدار من قبل السعودى الهولندي المالية بعائد سلبي تبلغ نسبته 2.62%. كما حل بالمرتبة الخامسة صندوق صندوق كسب الأسهم السعودية بعائد سلبي تبلغ نسبته 1.96% والمدار من قبل مجموعة كسب المالية.

وخلاصة القول.... عندما نشجع وننادي بالتحول إلى التعامل المؤسسي بسوق تمثل تعاملات الأفراد به أكثر من 90% يجب رفع مستوى الالتزام بالمتطلبات النظامية لدى المؤسسات المالية ومن ثم نشر ثقافة الاستثمار المؤسسي فمع الأسف هذا التقرير يعكس لنا أن الشفافية مفقودة والرقابة ضعية على صناديق الاستثمار....!!!! فهناك الكثير منها لا يهتم مديروها بتحديث بياناتها لملاك الوحدات على موقع السوق الرسمي ولا يُهتم بنشر القوائم المالية لتلك الصناديق أيضاً على موقع السوق من قبل مديريها....!!!! على الرغم من أن هناك رسوم تُدفع لشركة السوق المالية السعودية ( تداول ) على ذلك...!!!! ....  وأخيراً....علينا كصغار متعاملين معرفة مكونات الصناديق العاملة بالسوق المالية السعودية لأن لذلك أهمية بمكان....!!!! بحيث يمكن الاسترشاد بها كمؤشر على من يقوم بعمل صانع السوق لبعض الشركات إضافة إلى أنها تعطي انطباع عن موضوعية وعدالة بعض التقارير التي تصدر من قبل بعض بيوت الخبرة وخلاف ذلك فهي تحدد لنا توجهات الاستثمارات المؤسسية بشكل دقيق.

إخلاء المسؤولية.... أود لفت الانتباه بأن هذا التحليل يعتبر تثقيفي وتوعوي فقط لا غير ولا يعتد به كتوصية تعامل في أي ورقة مالية أو اتخاذ أي قرار استثماري. كما يعتبر أي تعامل في أي ورقة مالية يتخذه القارئ بناءاً على هذا التحليل سواء كان كلياً أو جزئياً هو مسؤوليته الكاملة وحده فليس الهدف من هذا التحليل أن يستخدم أو يعتبر مشورة أو خيار أو أي إجراء آخر يمكن أن يتحقق مستقبلا. لذلك فأنا أنصح بالرجوع إلى مستشار استثماري مؤهل قبل الاستثمار في أي ورقة مالية. كما أن صناديق الاستثمار المذكورة أو الشركات التي تستثمر بها والتي وردت بهذا التحليل كانت بناء على دراسة البيانات المنشورة على موقع السوق تدخل ضمن إطار إخلاء المسؤولية.