أهم معلومة؟

07/11/2012 17
سعد آل سعد

كنت في السابق عندما أريد أن أدخل للاستثمار في سهم شركة معينه فقد كنت أجمع أكبر قدر من المعلومات عن تلك الشركة . أبحث عن أرباحها وادرس قوائمها المالية وعن عدد أسهمها  المصدرة وأعلى سعر واقل سعر وصل إليه السهم وارسم الشارت الفني للسهم (الرسم البياني ).وابحث عن الملاك الرئيسيين الذين يملكون في تلك الشركة وعن السعر المفضل والسعر العادل وأداء السهم خلال فترة معينه وبيانات أرباحها. ومجال عملها ومنتجاتها وأسعار منتجاتها وتاريخ تأسيسها وعملائها ...... إلخ.. إلخ..

فلم سينمائي ولا التحري كولومبو في زمانه . بحث وتدقيق ودراسة . صحيح أن دراسة الشركة قبل الاستثمار فيها أمر مطلوب ومهم جدا ..

ولكني اكتشفت أني أبحث وأدرس أمور كثيرة عن الشركة ونسيت أهم عنصر في جمع المعلومات بل أن هذا العنصر هو العنصر الأهم والذي كان يجب على أن أبدأ به جمع المعلومات. مع عدم إغفال ما ذكر أعلاه فالمعلومات المذكورة أعلاه مهمة جدا ولكنها ليست الأهم .

إن أول ما يجب عليك معرفته وأهم ما يمكن الإطلاع عليه في معلومات أي شركة هو ... ( أعضاء مجلس الإدارة )

نعم  تلك المعلومة هي الأغلى والأهم والأولى لمعرفة جدوى الاستثمار من عدمه ..
لأنه بنجاح وأمانة وعلم أعضاء مجلس الإدارة يتحقق كل ما ذكر أعلاه بأفضل صورة ولأنه بفشل وفساد وجهل أعضاء مجلس الإدارة يتحقق كل ما ذكر أعلاه بأسوأ صورة لأن مكانة أعضاء مجلس الإدارة في الشركة كمكانة المضغة النابضة في جسد الإنسان فإن صلحت المضغة ( القلب ) صلح الجسد  وإن فسدت المضغة فسد الجسد
وكذلك الشركات . هي جسد مجلس الإدارة فيها القلب النابض ..

لذلك عليك قبل الاستثمار أن تجمع أكبر قدر ممكن  وحسب ما تستطيع عن السير العلمية والعملية والأخلاقية لأعضاء مجلس الإدارة . فإن وجدتهم أكفاء فأدخل في السهم الذي يديرون وإن وجدتهم غير ذلك فيغنييك الله عنهم وعن ما يديرون ..

فإن صلح المجلس صلحت الشركة فصلح السهم فصلح مالك
,إن فسد المجلس فسدت الشركة ففسد السهم وفسد مالك .
نعم ثم نعم إن أهم معلومات الشركة هو أعضاء مجلس إدارتها والمعلومات الأخرى مهمة حتما ولكنها تأتي ثانياً ....