التعليمات الخاصة بإعلانتا الشركات ..... نقلة نوعية

30/09/2012 16
سلمان بن ناصرالهواوي

بتاريخ 25 سبتمبر 2012م أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراراً يقضي بتعديل التعليمات الخاصة بإعلانات الشركات المساهمة المدرجة أسهمها بالسوق المالية ويبداء العمل بهذه التعليمات المعدلة اعتباراً من مطلع يناير القادم.

وفي الحقيقة هذه التعليمات تساعد الشركات المدرجة على الالتزام التام بقواعد التسجيل والإدراج وخاصة المواد ذات العلاقة بالإفصاح المستمر بهدف تعزيز مستوى الشفافية والإفصاح في السوق المالية وإعانة المستثمرين على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بناءً على معلومات صحيحة ووافية. كما أنها تحدد العناصر الأساسية التي لابد من توافرها في جميع إعلانات الشركات التي تُعلن للسوق من خلال نظام (تداول) فليس هناك مجال للتخاذل من قبل الشركات المدرجة وذريعة ( لا تفتح علينا باب ) ....!!!!!

ولعل الجدول التالي يلخص لنا أبرز التعديلات بالتعليمات العامة للإعلان و إعلانات النتائج المالية :-

النطاق

الموضوع

التعليمات القديمة

التعليمات الجديدة

التعليمات العامة

تاريخ الحدث

تقديم وصف مفصل للحدث الجوهري مع توضيح جميع المعلومات المرتبطة به

تقديم وصف مفصل للتطور الجوهري، مع توضيح جميع المعلومات المرتبطة به والتواريخ المتعلقة به.

رهن الأصول

إذا نشأ عن الحدث الجوهري أي التزام مالي على الشركة، فيجب أن يتضمن الإعلان شروط ومدة وقيمة هذا الالتزام والجهات التي تمثّل طرفاً فيه، وأثره في القوائم المالية.

إذا نشأ عن التطور الجوهري أيّ التزام مالي على الشركة أو رهن أصول، وجب أن يتضمن الإعلان شروط ومدة وقيمة هذا الالتزام أو الرهن والجهات التي تكون طرفاً فيه، وأثره في القوائم المالية.

فصل الأحداث الجوهرية بإعلانات مستقلة

لم تغطى

‌في حال وجود تطورين جوهريين لدى الشركة، يجب الإفصاح عن كل منهما بشكل منفصل عن الآخر

تسرب الأخبار قبل الإعلان على موقع السوق

لم تغطى

إذا حدث أيّ من التطورات الجوهرية المنصوص عليها في الباب الثامن من قواعد التسجيل والإدراج خلال أقل من ساعتين من بداية فترة التداول أو أثناء فترة التداول، فعلى الشركة الانتظار حتى انتهاء فترة التداول ومن ثم إعلانه على موقع السوق المالية (تداول)، مع وجوب اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة كافة لضمان عدم تسرب الخبر عن تلك التطورات الجوهرية قبل نشر الإعلان. أما إذا كان الخبر عن التطور الجوهري من النوع الذي لا يمكن للشركة ضمان عدم تسربه (كأن يكون مرتبطاً بأطراف أُخرى لا تضمن الشركة التزامها بالمحافظة على السرية، أو أن يكون التطور محل الخبر مادة إعلامية؛ كالكارثة الطبيعية أو الحريق أو نحو ذلك) فيجب إبلاغ الهيئة فور وقوعه.

اجتماعات مجلس الإدارة واللجان المنبثقة من

لم تغطى

يجب عقد اجتماعات مجلس إدارة الشركة أو لجان المراجعة أو أيّ لجان أخرى سيناقش خلالها موضوع يجب الإعلان عنه بناءً على أحكام قواعد التسجيل والإدراج خلال فترة تمكن الشركة من نشر الإعلان على موقع السوق المالية (تداول) قبل ما لا يقل عن ساعتين من بداية فترة التداول التي تلي عقد الاجتماع.

وضع سياسات وإجراءات خاصة بالإعلان عن التطورات الجوهرية

لم تغطى

على الشركة أن تضع سياسات وإجراءات بشأن الإفصاح عن التطورات المهمة بما يكفل وفاء الشركة بالتزاماتها في هذا المجال. وأن تضع إجراءات للإعلان عن المعلومات المالية بما يضمن اتساق الإعلان مع هذه التعليمات مع استمرار متابعة موظفي الشركة مع الموظفين المختصين في السوق المالية السعودية (تداول) إلى أن يتم قبول صيغة الإعلان ونشره. ويجب أن تتضمن السياسات والإجراءات المشار إليها أسماء الأشخاص المسئولين عن النشر في حالة الأحداث الطارئة، وتحديد درجة صلاحياتهم في مجال النشر، وأسماء أشخاص آخرين في حالة عدم تواجد الشخص المعني أثناء وقوع الحدث.

أحداث توؤثر على القوائم المالية ( مثل الأرباح أو  الخسائر الاستثنائية )

لم تغطى

يجب على الشركة المدرجة أن تدرك أن التطورات الجوهرية قد تحدث أثناء إعداد القوائم المالية الدورية، وفي هذه الحالة يجب أن تعلن الشركة ذلك فوراً ولا تنتظر حتى صدور قوائمها المالية حتى لو حدث ذلك قبل نشر النتائج المالية بوقت قصير

الرد على الشائعات

لم تغطى

الرد على الشائعات: يجب على الشركة تحديد مدى الحاجة إلى بث إعلان على موقع (تداول) للرد على أيّ شائعات تتعلق بأيّ تطورات جوهرية، ويحق للهيئة إلزام الشركات ببث إعلان متى رأت ذلك ضرورياً.

المتطلبات النظامية الأخرى

لم تغطى

يجب على الشركات عدم الإخلال بالالتزامات ذات العلاقة الأخرى المنصوص عليها في نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

اللغة السليمة

لم تغطى

على الشركة التقيد بقواعد اللغة العربية السليمة عند صياغة اعلاناتها

العناصر الأساسية الواجب توافرها في إعلانات النتائج المالية للشركات

أسباب التغير بالنتائج

صافي الدخل المقارن

أسباب التغيّر بصافي النتائج للربع والتراكمية ، أسباب التغيّير باجمالي الدخل للربع والتراكمية ، أسباب التغيّر بالدخل التشغيلي للربع والتراكمية ، أسباب التغير عن صافي الدخل للربع السابق

تقرير المراجع

لم تغطى

يجب ذكر أي ملاحظة أو تحفظ أو لفت إنتباه كما نص عليه تقرير مراجع الحسابات في صلب إعلان النتائج المالية

الأرقام في الإعلان

لم تغطى

تحديد الخانات العشرية

أرقام المقارنة بلإعلان

لم تغطى

يجب أن تتوافق مع القوائم المالية المصدرة

التغير بالسيايات المحاسبية أو تطبيق معايير محاسبة جديدة

لم تغطى

يجب على الشركة ذكر أيّ تغيير في السياسات المحاسبية أو اعتماد معايير محاسبية جديدة.

ترتيب الفقرات وفقاً لنموذج الإعلان

لم تغطى

يجب الالتزام بترتيب الفقرات كما وردت بنماذج الإعلانات


وخلاصة القول ….  هناك تطور نوعي مرتقب بمستوى الإفصاح والشفافية عند تطبيق هذه التعديلات الجديدة فلم يعد هناك عذر .... !!!!  للمتلاعبين بالصياغة والباحثين عن الغموض والتشتيت .... !!!! ولا مجال لمن يردد عبارة ( لا تفتح علينا باب .... !!!! ) كما أشير إلى أن الجدول السابق يخص فقط التعليمات العامة للإعلان والعناصر الأساسية لإعلانات النتائج المالية .... ويمكن الرجوع إلى موقع الهيئة لمحاولة اكتشاف المزيد مما ورد بهذا التحديث فهو حقاً يستحق ذلك.