تقرير السوق الامريكى الاسبوعى

01/02/2010 1
خالد أبو شادي

على الرغم من حصولنا على بيانات اقتصاديه هامه وذات ثقل خلال الاسبوع الماضى مثل قراءه الناتج المحلى المحلى الامريكى  والتى تخطت التوقعات التى اشارت الى نسبه نمو 4.6% بينما اتت نسبه النمو الفعليه 5.7% مقابل 2.2% كقراءه سابقه،الا اننا سننتظر بيانات لا تقل اهميه خلال الاسبوع الحالى بمشيئه الله تعالى حيث تقرير الدخل الشخصى،ايضا مؤشر معهد التزويد الصناعى للخدمات وكذلك مؤشر ADP الخاض بمعدل الوظائف التى اضيفت او فقدت من القطاع الخاص وبالطبع لاننسى بيان معدل البطاله الهام.

ودون الخوض فى تفاصيل هذه التقارير الاقتصاديه سواءا التى ظهرت ام التى ستظهر فان السوق الامريكى يبدو وكأنه قلق من نسبه النمو التى بدت عاليه والتى تلقى بظلالها على القرارات المرتقبه خصوصا مع نهايه مارس المقبل والتخارج من خطط التحفيز،اضف الى ذلك اننا نعيش وقت اعلان نتائج اعمال الشركات والتى تبدو الاسواق خلالها حاده الطبع ومزاجيه التصرف .

لكن ذلك لا يمنعنا من التوقف قليلا والنظر فى امر نسبه النمو التى حققها الاقتصاد الامريكى ورغم كون القراءه غير نهائيه بعد للربع الرابع الا انها دليل واضح على نتائج خطط التحفيز التى تبدو مفيده فى بعض جوانبها وسيئه فى جوانب اخرى.

وفى رأيى ان التخوف الاكبر الذى توجست منه الصين والخاص بالفقاعات فى الاصول وخصوصا العقارات يبدو منطقيا ومحقا،وسيكون الامر كذلك مع الاقتصاد الامريكى لانه فى ظل فائده متدنيه القيمه وخفض تحفيزى للضرائب  بالنسبه لمشترى منزلا لاول مره  سيكون عرضه  السؤال كالتالى مع مرور الوقت : هذا المشترى صاحب الدخل المحدد والثابت ماذا سيكون مصيره اذا ارتفعت اسعار المنازل مجددا وهو غير مستبعد  وتزامن ذلك مع رفع اجبارى –لضبط ايقاع السوق-لاسعار الفائده؟؟؟ ستكون اشكاليه كبرى بلاشك،ولذا فان التخوف من فقاعه عقاريه جديده على وجه التحديد سيُعيد اسواق المال الى نقطه الصفر من جديد.

ومن جهه اخرى فان معدلات البطاله ارى انها قد ترتفع قليلا خلال بيانات هذا الاسبوع بنسبه طفيفه او تظل على حالها فى احسن الاحوال عند مستوى 10% ستكون ضاغطا مساعدا على مستويات الانفاق الشخصى ومن ثم الناتج الاجمالى من جديد.

وعروجا على نتائج الشركات المنتظر خروجها للعلن خلال هذا الاسبوع فسننتظر نتائج عملاق النفط اكسون موبل ،سيسكو ،فايزر ،جلاكسو سيمث كلاين،ماستر كارد وغيرهم. وكنا قد تابعنا خلال الاسبوع الماضى نتائج كثير من الشركات الهامه مثل ياهو ،آبل، بوينج،كاتربلر،فورد،امازون،ميكروسوفت،موتورولا ،نوكيا،شيفرون وغيرهم والتى علقنا عليها فى حينها تفصيلا من الناحيه الفنيه والارقام المحققه ربحا او خساره من خلال الميزانيه.

يبقى ان ننظر فنيا للسوق الامريكى يبدو داو جونز ضعيفا خصوصا بعد عدم قدرته الاغلاق فوق هاى شمعه 22 يناير عند 10389 او على الاقل الوصول الى مستوى 10350 انتظارا لاختبار 10350 لكن ذلك لم يحدث وتظل الاعين معلقه بدعم 10000 النفسى .

وكنا قد ذكرنا اننا نفضل تماما النظر لداو جونز من"مقاعد المتفرجين" اذا تجاوز 10500 هبوطا والانتظار حتى يتبلور قاعه الجديد وهو ما نُبقى عليه حتى الان .وحقيقه يبدو داو جونز فى موضع لايحسد عليه حيث الضعف والتردد والتوجس يبقى على الشارت وشاشات التداول ويبقى اى ارتداد لاعلى بلا فاعليه اذا لم يتجاوز الارقام المذكوره صعودا،وان كنا فى كل الاحوال لانسير امام السوق بل خلفه ونحاول الاستفاده بأقصى طاقه من معطياته المتاحه.

وبمتابعه مؤشر Russell2000 –احد المؤشرات الامريكيه-سنجد اننا فقدنا دعم 625 ومن قبله الخروج من قناه الار اس اى الصاعده والواضحه تماما ليقف المؤشر وجها لوجه امام دعم المتوسط الاسى لمائه يوم بالتزامن مع حد البيتشفورك السفلى عند منطقه 600 والتى تمثل دعما نفسيا تماما مثل 10000 فى داو جونز.

ويبدو ان Russell2000 سيجد دعما قريبا حول 950 اذا تجاوز 600  فهو لم يكون بعد قاعا اقل من قاع وتبدو وتيره هبوط الار اس اى وكأننا لم نفقد بعد فرصه الارتداد التى ربما تكون اقوى فى Russell2000 من داو جونز نفسه –كما تقول المعطيات الفنيه والتى سيختبر خلالها 625 -على الرغم من التأثر سلبا او ايجابا بتحرك داو جونز من قبل كل المؤشرات الامريكيه.

والله تعالى اعلى واعلم ودمتم بخير