بعد أكثر من عشرين عاما .. علبة البيبسي بريال ونص!!

12/12/2009 8
محمد عبدالله

"لكل داء دواء يستطب به ،، إلا الحماقة أعيت من يداويها" هذا حالنا مع المشروبات الغازية التي نبكي حزنا على ارتفاع أسعارها بعد إعلان بيبسي كولا رفع سعر علبة البيبسي من ريال واحد إلى 1.5 ريال وكأن هذه المشروبات هي من المواد الغذائية الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها لبقاء الحياة البشرية على البسيطة، ومن شر البلية أن البعض يطالبون وزارة التجارة بالتدخل وسجن ملاك هذه المصانع والحجر على أموالهم وغيرها وغيرها من المطالبات الغبية للأسف!!

شي يقهر إن السعودية تعتبر الرابعة عالميا من حيث استهلاك الفرد للمشروبات الغازية وتستهلك المملكة لوحدها سنويا أكثر من 500 ألف لتر من هالمشروبات يعني أكثر من استهلاك الألبان والعصائر المفيدة صحيا،، يعني ما تحلى الكبسة إلا مع البيبسي ولا الشاورما ولا الفلافل والبرغر إلا مع هالمصيبة (معقولة!! قسم). وتقدر حجم مبيعات المشروبات الغازية في المملكة بأكثر من 3.3 مليارات ريال سنويا.

الله يلوم اللي يلوم شركات البيبسي على رفع الأسعار، لأنهم شركات ربحية بالدرجة الأولى ويحتاجون دخل كبير عشان يصرفونه على هالمملوحات والمملوحين في الدعاية بالتلفزيون لمنتجهم. وبحسبة بسيطة ارتفاع السعر إلى 1.5 ريال راح يرفع ربحيتهم حتى لو تراجعت كمية المبيعات 30 % واللي ما يفهمون بالمحاسبة يحسبون على كمية 100 مليون علبة سنويا. أما موضوع ارتفاع التكاليف فهو للترويج الإعلامي وإقناع المستهلك. (وزارة التجارة وحماية المستهلك ما حولك أحد).

قريت يوم الجمعة مقابله مع العليان يقول فيها أن أسعار السكر ارتفعت 200 % عن المتوسط و أسعار الألمنيوم ارتفعت 58 % وان مصانع البيبسي استنفدت جميع الوسائل الممكنة لاحتواء التكاليف المرتفعة!! من خلال العودة إلى تاريخ السكر نشوف انه سجل ارتفاعات جنونية (زي أسهم الخشاش والتأمين عندنا) في سبعينيات القرن الماضي وصل إلى 65 دولار ثم عود إلى أقل من 10 دولارات، نفس الحركة صارت في 1981 وصل إلى 47 دولار ورجع بعدها إلى اقل من 5 دولارات والبيبسي لا يزال بنص ريال!! طبعا ارتفاع أسعار السكر جاء بسبب ظروف استثنائية للأحوال الجوية اللي أثرت على الإنتاج العالمي منه يعني ارتفاعه استثناء واذا انخفضت اسعاره ماراح يخفضون الأسعار حالهم حال شركات الألبان.

أما الألمنيوم فمتوسط أسعاره لعام 2009 تراجع بأكثر من 30 % ليصل إلى حدود 1700 دولار للطن مقارنة مع 2570 دولار كمتوسط لعام 2008 و 2640 دولار لعام 2007 و 2550 دولار لعام 2006.

طبعا يبيله مع مباراة الهلال والاتحاد أن الواحد يقعد يشرب علبه بيبسي الحجم العائلي (سعرها 6 ريال بعد الزيادة) مع بطاطس ليز أبو خمسة ريال ويتمتع بالطعم والمشاهدة (للهلاليين فقط) وبعد سنة على ذا الحال يزيد وزنه 30 أو 40 كيلو ... من جد فله