أول ETF متوافق مع ضوابط الشريعة (مراجعة بعد 3 أشهر من الإصدار) – (2/2)

05/10/2009 0
د. أحمد المزروعي

كنت تعرضت في مقال سابق (بإمكانك الوصول الى المقال عبر هذا الرابط ) إلى الإصدار الجديد لـ (ETF) يتوافق مع الضوابط الشرعية في شهر يوليو الماضي والذي يتم تداوله تحت الرمز (JVS)..

وللتذكير فإن الـ (ETF) هي اختصار للمصطلح الإنجليزي (exchange-traded fund) وهي أداة مالية يتم تداولها تماما مثل الاسهم ويمثل كل ETF حصة معينة في صندوق استثماري يتضمن سلة من الأسهم أو السندات أو العقود المستقبلية أو اي أداة مالية أخرى.. ويعكس سعر الـ ETF المتداول في السوق القيمة الاجمالية للصندوق الاستثماري الذي يتبع له..

ويتيح (JVS) الاستثمار في شركات كبرى في الأسواق العالمية ويمكن بيع هذه الأداة بكل سهولة في سوق المال تماما كما يتم بيع وشراء الاسهم..

سجل (JVS)  ارتفاعا جيدا منذ الاشارة اليه قبل 3 اشهر حيث بلغ آخر إغلاق يوم الجمعة الماضية 44.64 دولار اي بارتفاع قدره  20 % تقريبا عن مستواه لدى طرحه الأول قبل 3 اشهر... وهذا امر طبيعي كون الصندوق المرتبط بها (JVS) يستثمر في شركات سجلت ارتفاعات جيدة بشكل عام خلال الاشهر الماضية على خلفية انتعاش الاسواق العالمية، فمن أهم الشركات التي يشتمل عليها الصندوق شركات مثل بريتش بتروليوم وتوتال وشركات الأدوية العالمية مثل نوفارتيس و روتش و جلاكسو وغيرهم الكثير..

المشكلة في (JVS) هي أن التداولات عليه محدودة وذلك بسبب اسمه الذي يتضمن كلمة "اسلامي" ولذلك فإن كثيرا من المتعاملين يظنون لأول وهلة أن هذا الصندوق يستثمر في بلاد اسلامية وقليل  منهم ربما يعرف أنه يستثمر في أسهم لشركات معروفة على الصعيد العالمي..

على كل حال واستطرادا للأحداث فإن هناك صندوقين استثماريين جديدين (ETF) متوافقين مع ضوابط الشريعة سيتم طرحهما قريبا ليصبح عدد هذه الادوات المتاحة في هذا المجال 3 صناديق... الأول متخصص في الاستثمار في شركات متوسطة وكبيرة الحجم في امريكا والآخر يستثمر في شركات عالمية خارج امريكا تتضمن مجموعة من الشركات في 25 دولة..