احفظوا هذا الرقم 5060

09/09/2009 3
محمد العمران

هذه أول مرة أكتب فيها عن موضوع خارج النطاق الاقتصادي والمالي منذ أن بدأت الكتابة قبل نحو أربعة أعوام، والسبب في ذلك يعود أولاً إلى أننا في شهر الخير والبركات، وثانياً إلى وجود حاجة ماسة إلى إثارة قضية مهمة يتوجب علينا جميعاً معرفتها والتجاوب معها، مستعيناً بالله عز وجل ثم بحديث المصطفى عليه الصلاة والسلام «الدال على الخير كفاعله».

أخي الكريم وأختي الكريمة ... هناك أكثر من 9600 مريض فشل كلوي منتشرين في جميع أنحاء المملكة يحتاجون إلى غسيل الكلى بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً، إلا أن ذلك يتطلب تأمين الأجهزة والأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بالفشل الكلوي، حيث يصل متوسط التكاليف للمريض الواحد لأكثر من 100 ألف ريال سنوياً، وهي بلا شك تكاليف عالية جداً لا يستطيع الكثير من المرضى تحملها بسبب ظروفهم المادية.

بمبادرة كريمة من الأمير سلمان بن عبد العزيز و إشراف مباشر من الأمير عبدالعزيز بن سلمان، قامت جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي مشكورة ومنذ سنوات طويلة بتبني هؤلاء المرضى الذين يشكلون شريحة مهمة وغالية من مجتمعنا من خلال إنشاء وتجهيز مراكز مخصصة لرعاية هؤلاء المرضى معتمدة في ذلك على الله عز وجل ثم على دعم المتبرعين (جزاهم الله خيراً) و لو بمبالغ رمزية.

المميز هنا، أن التبرع يتم بطريقة سهلة من خلال إرسال رسالة نصية فارغة بواسطة الهاتف المتنقل (سواء للاتصالات السعودية أو موبايلي) إلى الرقم الموحد 5060 حيث إن التبرع يكون بمبلغ رمزي لا يتعدى 12 ريالا فقط للرسالة الواحدة. أما إذا رغب المتبرع في التبرع شهرياً، فما عليه إلا أن يرسل رسالة نصية تحتوي الرقم «1» إلى الرقم 5060 وعندها سيكون التبرع آلياً بنفس المبلغ الرمزي وبصفة شهرية (أي بمبلغ 144 ريالا فقط سنوياً).

قد يكون سبق للبعض منكم أن تبرع فعلاً من خلال الاتصال على الرقم 5060 لكن هذا لا يمنع أن نتذكره ونحفظه، ولا يمنع أن نشجع الأهل والأصدقاء على التبرع من خلاله بشكل منتظم، والأهم يجب أن نضع نصب أعيننا دائماً أن الربح الحقيقي في الحياة الدنيا هو العمل الخيري الذي نرجو من خلاله وجه الرحمن تعالى، أما الربح من أسواق الأسهم فهو ربح مزيف لا يقدم ولا يؤخر شيئاً للعبد عند لقاء ربه يوم القيامة.