عرض مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لاستطلاعات الرأي الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية للربع الأول 2012

05/04/2012 1
مركز الجُمان

يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على شكل استطلاع بغية إتاحة الفرصة لزوار موقعه على الإنترنت  في التفاعل مع بعض المواضيع الحيوية وربما الحسّاسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية ، علما بأنه قد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة بالصحف .

ولتعميم الفائدة ، نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجربها الموقع ، حيث سننشر في هذه المرة الاستطلاعات التي غطت الربع الأول 2012 خلال أشهر ( يناير ، فبراير ومارس ) ، مع إيضاح مبرر الاستطلاع ، وكذلك إبداء التعقيب الخاص بـ " الجُمان " فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة .

استطلاع شهر يناير 2012

الاستطلاع : هل سيرتفع مؤشر البورصة للعام 2012؟

مبرر الاستطلاع : يتكرر هذا الاستطلاع في شهر يناير من كل عام لرصد توقعات المشاركين فيه حول أداء البورصة للعام .

الإجابة : نعم 71% ، لا 29%

التعقيب : توقع 71% من المشاركين بالاستطلاع ارتفاع البورصة الكويتية خلال العام الحالي 2012 ، وهذا ما تم فعلاً خلال الربع الأول 2012 ، حيث ارتفع المؤشر الوزني بمعدل 3.6% والسعري بمعدل 6% ، وهذا أيضا ما كنا نتوقعه نحن ، والذي نتمنى أن يستمر حتى نهاية العام 2012 .

استطلاع شهر فبراير 2012

الاستطلاع : هل جاذبية الأسهم الصغيرة أعلى من الكبيرة ؟

مبرر الاستطلاع : بعد الاتجاه الملحوظ للتداول على الأسهم الصغيرة مقابل العزوف عن الكبيرة منذ بداية العام الجاري 2012 ، إرتأينا قياس درجة حماس المتداولين للأسهم الصغيرة ولو بشكل أولي من خلال هذا الاستطلاع .

الإجابة : نعم 81% ، لا 19%

التعقيب : كان الموقف لصالح الأسهم الصغيرة بشكل ملفت للغاية ، حيث قال 81% من المشاركين بالاستطلاع بجاذبيتها بالمقارنة مع الكبيرة ، وهذا ما نتفق معه أولياً ،والذي أكده ارتفاع المؤشر السعري بمعدل 6% والذي يميل لقياس أداء الأسهم الصغيرة بالمقارنة مع أداء المؤشر الوزني بمعدل 3.6% الذي ينحاز لقياس أداء الأسهم الكبيرة ، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري ، علما بإن هناك مخاطر مرتفعة مرتبطة بشريحة من الأسهم الصغيرة ، والتي تكون محلاً للتلاعب والمضاربة الضارة ، رغم اعتقادنا بإن شريحة أخرى من الأسهم الصغيرة انخفضت بدرجة مبالغ بها خلال عامي 2010 و 2011 .

استطلاع شهر مارس 2012

الاستطلاع : هل تعيين أنس الصالح وزيراً للتجارة مدعاة للتفاؤل بأداء البورصة ؟

مبرر الاستطلاع : بعد تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة سمو الشيخ / جابر مبارك الصباح ، وتعيين السيد / أنس الصالح وزيراً للتجارة والصناعة خلفاً للوزيرة د. أماني بورسلي ، وما صاحب ذلك من ردود فعل متباينة حول الموضوع ، خاصة بما يتعلق بالبورصة الكويتية ، فقد كان من المناسب – ربما – طرح هذا الاستطلاع لمعرفة رأي المشاركين فيه بما يتعلق بالوزير الجديد ، كونه متمرّس في حقل البورصة – من وجهة نظر البعض - لفترة من الزمن ، بالإضافة لعضويته لمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت .

الإجابة : نعم 50% ، لا 50%

التعقيب : جاءت النتيجة شبه مفاجأه من حيث الانقسام المتساوي بما يتعلق بالتفاؤل بأداء البورصة بمناسبة تعيين الوزير الجديد ، والذي يمكن تفسيره بحيرة المهتمين تجاه الموضوع بشكل عام ، أو أن التوقعات الإيجابية مساوية للغير إيجابية بما يتعلق بالخطوات الفعلية المرتقبة من الوزير تجاه سوق الكويت للأوراق المالية بما يعزز أداؤه المستقبلي ، أما من جانبنا ، فإننا نرى منح الوزير فرصة من الوقت لتقدير مدى اعتباره عنصراً إيجابياً أو غير ذلك بما يتعلق بسوق المال .

ولابد لنا أن ننوه بأنه وكما هو معلوم ، فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط ، وليست قياسا للرأي العام ، من جهة أخرى ، يجدر الذكر بإن استطلاع الشهر الحالي أبريل 2012 يسأل : هل إعادة هيكلة مجموعة الخرافي ستوثر سلباً على بورصة الكويت ؟