نظرة لمؤشر السوق السعودي قبل تداولات شهر رمضان

22/08/2009 0
ماهر القرا

اغلق مؤشر سوق الاسهم السعودي بنهاية تداولات الاسبوع الاخير من شهر شعبان على انخفاض بـ 136 نقطه بنسبة 2.37 ليغلق عند 5623 نقطه ، وبمعدلات تداول منخفضه حيث بلغت 3,680 مليار ريال .

وكان من اكثر القطاعات خساره هو قطاع التأمين حيث انخفض بمعدل 7,63 % يليه قطاع البتروكيماويات الذي انخفض بنسبه 3,83 % . وقد قاد هذا الانخفاض سهم سابك الذي انخفض بـ 5,32 % ليغلق عند 66,75 ريال .

ويعود هذا الانخفاض على عدة عوامل بعدما ظل المؤشر يسير في اتجاه افقي لقرابة 24 جلسه متتاليه ما بين 5670 الى 5900 نقطه ليتحرك طيلة هذه الفتره في مدى 230 نقطه تقريبا .

 

 

ومن اهم هذه الاسباب هو تأثر قطاع البتروكيماويات وخصوصا سهم سابك لتأثيره القوي على مؤشر سوق الاسهم السعودي ، فقد تأثر بأداء مؤشر البترول الذي انخفض الاسبوع الماضي من اعلى نقطه سجلها عند 72,18 دولار / للبرميل الى ادنى نقطه سجلها عند 65,22 دولار / للبرميل ، بنسبة انخفاض بلغت قرابة الـ 10 % . هذا وسوف نتاول النظرة الفنية لاداء مؤشر البترول لاحقا في هذا التقرير.

ومن العوامل الاخرى المؤديه الى ذلك الانخفاض هو حلول شهر رمضان المبارك والتأثير النفسي السلبي على المتداولين بتوقع انخفاضات قيم التداولات خلال الشهر وبالتالي تأثير ذلك الانخفاض سلبيا على تحرك مؤشرات الاسهم وانعدام قوى الطلب عليها . اضف الى ذلك استغلال مضاربين اسهم قطاع التأمين ذلك التخوف بالاضافه الى النظرة الشرعيه للتعامل مع اسهم قطاع التأمين في ذلك الشهر المبارك ، وهو ما جعله يهوي بقوة بآخر جلسه من شهر شعبان بنسبة 7.63 % مسجلة تسع اسهم الانخفاض بالنسبة القصوى المسموح بها .

وعند الحديث عن التوقعات المستقبلية لاداء مؤشر سوق الاسهم السعودي نرى انه مازال في اتجاهه الصاعد وانه لا يوجد اي سبب للتخوف من هبوط قوي يفقده جميع مكاسبه التي حققها منذ مطلع العام الحالي . وخير دليل على ذلك هو النتائج المالية المرضيه التي ظهرت خلال النصف الثاني من العام الحالي والتي تؤكد بداية خروج الشركات السعودية من تبعات الازمه المالية العالمية ، وبداية تعافي شركات البتروكيماويات من الانخفاض الحاد التي حدثت في اسعار منتجاتها .

وعند تناول حركة المؤشر العام فنيا نجد انه يمر بمرحلة تصحيحيه حيث ان هناك سلبيه واضحه على المؤشرات الفنيه ومن اهمها مؤشر الماكد ( MACD ) وذلك بعد كسر المؤشر العام لمتوسط الـ 100 يوم والاغلاق دونه .

 

 

وقد اغلق المؤشر العام بالقرب من خط فيبوناتشي 61.8 % ، لذلك نتوقع له الارتداد من تلك النقطه التصحيحة . اما لو كسرها هبوطا فسيتجه المؤشر الى خط الدعم له بالقرب من 5400 نقطه .

وبالانتقال الى سهم سابك ، السهم الاكبر تأثيرا في سوق الاسهم السعودي نجد ان السهم مازال يتحرك في قناته الصاعده . وقد هوى هبوطا بعد تسجيله 75.50 ريال وذلك بعدما اصطدم بخط التأرجح ( الخط في متصف القناه الصاعده ) ، ولم يستطع تجاوزها ارتفاعا وهبط ليغلق عند 66.75 بنهاية تداولات الاربعاء .

 

 

ويعتبر خط الدعم لتلك القناه الصاعده عند سعر 63 ريال وهي اماكن آمنه للشراء .

ولكننا رفعنا درجة التفاؤل بنهاية تعاملات يوم امس لعقود الخام الامريكي حيث ارتفعت بأكثر من ثلاثه دولارات ليغلق عند 72.34 دولار / للبرميل وذلك بعد ان اظهر تقرير الحكومه الامريكيه هبوطا كبيرا لمخزونات الولايات المتحده الامريكيه من النفط الخام الاسبوع الماضي .

ويأتي ذلك تزامنا مع النظرة الفنية لمؤشر الخام الامريكي حيث ارتد مؤشر البترول من خط الدعم الصاعد من ادنى نقطه سجلها عند 65.22 دولار / للبرميل ، وارتفع ليغلق بالقرب من خط المقاومه كما هو موضح بالشارت .

لذلك لابد من مراقبة حركة مؤشر النفط في الاسبوع القادم لما له من تأثير قوي على حركة سهم سابك وبالتالي على مؤشر السوق السعودي . فإما ان يتم اختراق المقاومه في مناطق 73 – 74 دولار / للبرميل او العوده مجددا الى خط الدعم الصاعد بالقرب من خط 66 دولار / للبرميل

وبالانتقال الى اهم اعلانات الشركات خلال الاسبوع الماضي فقد اعلنت شركة الصناعات الكيميائيه الاساسيه ( بي سي آي ) عن نتائج اجتماع الجمعية العامه غير العاديه الثانية والتي تضمنت الموافقه على زيادة راس مال الشركة عن طريق منح اسهم مجانيه بنسبة زياده قدرها 25 % .

وقد اعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكمياويات سبكيم عن بدء التشغيل التجريبي لمصنع اول اكسيد الكربون في مجمع الشركه في مدينة الجبيل الصناعيه يوم 17 / 8 / 2009 م

وقد اعلنت شركة التعدين العربية السعوديه معادن عن توقيع عقد انشاء مصنع معالجة خام المغنيزايت بالمدينه المنورة بمبلغ 95 مليون ريال مع شركة العليان دسكن بتاريخ 17 / 8 / 2009 م

اعلانات تذكيرية : • تدعو شركة الصحراء للبتروكيماويات مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العاديه الثانيه لزيادة رأس مال الشركه وذلك يوم السبت 1 / 9 / 1430 هـ ، الموافق 22 / 8 / 2009 م • نهاية الاكتتاب في اسهم حقوق الاولية لشركة ساب تكافل في يوم الاربعاء 5 / 9 / 1430 هـ ، الموافق 26 / 8 / 2009 م