عرض مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لاستطلاعات الرأي الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية للربع الرابع 2011

09/01/2012 0
مركز الجُمان

يقوم مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية بطرح سؤال شهري على شكل استطلاع بغية إتاحة الفرصة لزوار موقعه على الإنترنت www.aljoman.com في التفاعل مع بعض المواضيع الحيوية وربما الحسّاسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية، علما بأنه قد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة بالصحف.

ولتعميم الفائدة ، نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجربها الموقع ، حيث سننشر في هذه المرة الاستطلاعات التي غطت الربع الرابع للعام 2011 خلال أشهر ( أكتوبر ، نوفمبر وديسمبر ) ، مع إيضاح مبرر الاستطلاع ، وكذلك إبداء التعقيب الخاص بـ " الجُمان " فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة .

استطلاع شهر أكتوبر 2011

السؤال : هل أضرت العولمة وثورة الإتصالات بالإقتصاد العالمي؟

مبرر الاستطلاع : يدور جدل أحيانا حول إيجابيات وسلبيات العولمة وثورة الاتصالات خاصة بما يتعلق بالشأن الإقتصادي من حيث سرعة انتقال الأخبار والمعلومات ، وأيضا ترابط إقتصادات الدول والأقاليم فيما بينها ، وقد تم طرح هذا الاستطلاع لمعرفة مدى رجحان إيجابيات العولمة والإتصالات على سلبياتها .

الإجابة : نعم 68% ، لا 32%

التعقيب : صوّت نحو ثلثا المشاركين بالاستطلاع إلى جانب القول بضرر العولمة وثورة الإتصالات على الإقتصاد العالمي ، وذلك في مقابل الثلث تقريبا الذين يقولون برجحان إيجابيات العولمة وثورة الإتصالات على سلبياتها ، ومن جانبنا ، فإننا نتفق مع نتيجة الاستطلاع بأن هناك ضرر على الاقتصاد العالمي بشكل عام بسبب الطفرات التكنولوجية وتشابك اقتصاديات الدول ، ولعل أزمة اليونان خير مثال على ذلك .

استطلاع شهر نوفمبر 2011

السؤال : هل تم تسييس هيئة أسواق المال ؟

مبرر الاستطلاع : بعد تفاقم وتصاعد النزاع حول هيئة أسواق المال ومفوضيها وذلك بشكل " دراماتيكي " خلال النصف الثاني من العام 2011 ، أرتأينا طرح هذا الاستطلاع لمعرفة وجهات النظر حول النقاش الدائر حول خلفية النزاع وتطوراته وما إذا ما كان تم تسييسه .

الإجابة : نعم 94% ، لا 6%

التعقيب : كانت الإجابة ساحقة بنسبة 94% بأنه تم تسييس هيئة أسواق المال ، وذلك بمعنى أن النزاع حولها كان مصلحيا خاصا وليس موضوعيا وللصالح العام ، وهذا مانتفق معه بكل تأكيد ، حيث أظهر النزاع حول هيئة أسواق المال ومفوضيها مدى ضراوة وشراسة المصالح المتضاربة بما يتعلق بالسيطرة عليها ولو من وراء الكواليس .

استطلاع شهر ديسمبر 2011

السؤال : هل التشكيل الجديد المرتقب لمجلس الوزراء سيدعم البورصة ؟

مبرر الاستطلاع : بعد حالة التجاذب السياسي الحاد الذي شهدته دولة الكويت خلال شهر نوفمبر 2011 ، وكذلك تداعياته المفصلية من حيث استقالة الحكومة وحل مجلس الأمة والدعوة إلى إنتخابات جديدة ، فقد كان من المناسب – ربما – طرح هذا السؤال لمعرفة مدى تفاؤل المشاركين بالاستطلاع بالحكومة الجديدة المرتقب تشكيلها بعد انتخاب مجلس أمة جديد وتداعيات ذلك على البورصة.

الإجابة : نعم 98% ، لا 2%

التعقيب : كانت المشاركة بالاستطلاع ساحقة باتجاه التفاؤل بالحكومة الجديدة بما يتعلق بالبورصة ، وذلك بنسبة 98% للمؤيدين لذلك الطرح مقابل 2% فقط للمعارضين له ، ورغم اتفاقتنا مع نتيجة الاستطلاع ، إلا أننا فوجئنا بالنسبة الكاسحة المتفاءلة ! ، حيث نرى أن وضع الدولة والبورصة كان في الحضيض في ظل الحكومة السابقة ، لكننا متفاءلين بحذر بالحكومة الجديدة المرتقبة ، وليس بشكل مفرط كما جاء بنتيجة الاستطلاع .

ولابد لنا أن ننوه بأنه وكما هو معلوم ، فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط ، وليست قياسا للرأي العام . من جهة أخرى ، يجدر الذكر بان استطلاع الشهر الحالي يناير 2012 يسأل : هل سيرتفع مؤشر البورصة للعام 2012 ؟