السعودية و روسيا تحت مظلة منظمة التجارة العالمية

12/11/2011 2
تركي باسهل

انهت منظمه التجاره العالميه مفاوضاتها مع روسيا للدخول كعضو في المنظمه بنجاح وقد دامت هذه المفاوضات 18 عاما منذ عام 1993 , وهذه بدايه الطريق الصحيح خصوصا ان اقتصاد روسيا هو سادس اقتصاد في العالم .

وقد كانت جورجيا العائق الاكبرفي طريق روسيا للانضمام للمنظمه بسبب خلاف حدودي بين البلدين قديم قد اسفر عن حرب قصيره بين الدولتين في عام 2008 وقد تم علاجه في اتفاق جنيف الاخير.

ومن الجدير بالذكر انه يلزم لدخول بلد لمنظمه التجاره العالميه موافقه جميع اعضاء المنظمه التي يصل عددها الي 153 عضوا بلا استثناء من خلال اتفاقيات مع كل عضو في المنظمه.

وقد وقعت المملكه العربيه السعوديه اتفاقيه مع روسيا في وقت لاحق تقضي بفتح الاسواق الروسيه امام الاستثمارات السعوديه. وهذه الاتفاقيه التي تعد استراتيجيه للمملكه سوف تسهم جديا في رفع الصادرات السعوديه الى روسيا والتي تعد منخفضه نسبيا الي الواردات السعوديه من روسيا التي من ابرزها الشعيرو القمح.

وهذه قد تكون فرصه للسلع السعوديه (الصناعات التحويليه تحديدا) للدخول الى الاسواق الروسيه مثل المواد الغذائيه ومواد البناء والصناعات البتركيماويه.

وكانت هذه الاتفاقيه قد انطوت ايضا على تخفيض الرسوم الجمركيه الروسيه على الصادرات السعوديه الى الحد المتفق عليه بين اعضاء المنظمه وتقليل الكثير من الحواجز التي قد تعيق حركه التجاره بين البلدين.

هذه الاتفاقيه المهمه للبلدين لها تأثيرها الايجابي على المدى الطويل خصوصا ان المملكه العربيه السعوديه وروسيا الثنائي الاكبر في انتاج النفط الخام على مستوى العالم حيث يبلغ انتاجهما حوالي 25.4 % من الانتاج العالمي للنفط الخام.