بتروكيم ... هل يتأخر التشغيل التجريبي عن موعده؟؟

01/11/2011 1
ياسر العبدالله

في أوائل الشهر الفائت نشر موقع أرقام خبرا مفاده أن الإنتاج التجريبي للشركة السعودية للبوليمرات التابعة لبتروكيم سيبدأ في أوائل الشهر الحالي (نوفمبر) نقلا من مجلة بلاتس المتخصصة في هذا الشأن، وإليكم رابط الخبر.

بعد صدور القوائم المالية الأولية للشركة عن الربع الثالث، والإطلاع عليها لوحظ أن الشركة قدرت تكاليف المشروع بأكثر من 20 مليار ريال من خلال الإيضاح رقم (4) للقوائم المالية. في المقابل فإن بند مشروع تحت التنفيذ بلغت قيمته بنهاية الفترة نحو 17.7 مليار ريال!!

تعرف الشركة بند مشروع تحت التنفيذ في قوائمها المالية بأنه (يظهر المشروع تحت التنفيذ بالتكلفة لحين الانتهاء من إعداد المشروع للهدف الذي أنشئ من أجلة، وبعد ذلك يتم إعادة تصنيف الأصل ضمن الممتلكات والمعدات. يتضمن المشروع تحت التنفيذ على تكاليف المقاولين والمواد والخدمات والتمويل والرواتب والتكاليف المباشرة الأخرى والتكاليف غير المباشرة والمحملة على أساس منتظم).

قمت برصد للشركات التي أنجزت مشاريعها الجديدة خلال السنتين الماضيتين، وعملت مقارنة بين قيمة بند مشاريع تحت التنفيذ للربع الذي يسبق الإعلان عن التشغيل التجريبي وتكلفة المشروع التقديرية.

في تقرير الشركة السنوي لعام 2010 ذكرت الشركة أن نسبة الإنجاز الكلي للمشروع بلغت 98 % من خلال تنفيذ 94 % من أعمال الإنشاء و 100 % لأعمال الهندسة و 99.7 % لشراء المعدات، وأن تكلفة المشروع التقديرية تبلغ 21 مليار ريال. علما أن قيمة بند مشروع تحت التنفيذ في تلك الفترة بلغت 16 مليار ريال.

للتذكير ... فقد قدرت ينساب تكاليف مشروعها بنحو 21.2 مليار ريال، إلا أن التكلفة الفعلية للمشروع بحسب قوائمها المالية بلغت 18.6 مليار ريال وساعد في ذلك العوائد التي حققتها الشركة خلال فترة الإنتاج التجريبي وتم خصمها من تكاليف المشروع.

هل يتكرر الأمر فعلا مع بتروكيم؟؟