ارتفاع مستوى التضخم .. أسبابه .. وطريقة قياسه

17/10/2011 4
ماهر القرا

تعريف التضخم : هو الارتفاع المستمر في المستوى العام للاسعار لفترة طويلة ، ويترتب عليه تدهور القوة الشرائية للنقود.

اسباب ظهور التضخم : 

• تضخم الطلب : يحدث عندما يكون الطلب الكلي اكبر من العرض الكلي ويكون بسبب زيادة كمية النقود والتي تؤدي الى ارتفاع الطلب الكلي ، مما يؤدي الى ارتفاع المستوى العام للاسعار .

• تضخم التكاليف : يحدث عند ارتفاع اسعار عناصر الانتاج ، ويسبب ذلك في ارتفاع التكاليف الكلية للمنتج ، مما يؤدي الى ارتفاع المستوى العام للاسعار .

• التضخم المستور : يحدث بسبب عوامل خارجية بحيث ينتقل من الدولة المصدرة الى الدولة المستوردة .

كيفية قياس نسبة التضخم : يقاس التضخم بالرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة والذي يعني المتوسط الترجيحي لاسعار مجموعة من السلع والخدمات ، وذلك بوضع سلة تضم مجموعات من السلع التي يتم مراقبتها مرة كل شهر .

ويقسم قسم الاحصاء المركزي في المملكة العربية السعودية تلك السلة الى :

1- مجموعة الاطعمة والمشروبات

2- مجموعة الترميم والايجار والوقود والمياة

3- مجموعة التعليم والترويح

4- مجموعة الاقمشة والملابس والاحذية

5- مجموعة التأثيث المنزلي

6- مجموعة الرعاية الطبية

7- مجموعة النقل والمواصلات

8- مجموعة سلع وخدمات اخرى

وفي كل مجموعة يتم حساب متوسط لها بناءا على مجموع التغير في السلع التي تضمنتها المجموعة . فمجموعة الاطعمة والمشروبات على سبيل المثال تضم ( الحبوب ومنتجاتها ـ اللحوم ـ الاسماك ـ الحليب ـ الزيوت ـ الخضروات ـ الفواكهه ـ السكر ـ المشروبات ـ مواد غذائية اخرى )

ويتم تحديد الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة بناءا على تلك المجموعات ، ثم تطبق المعادلة التالية للحصول على معدل التضخم

الرقم القياسي للفترة الحالية ÷ الرقم القياسي العام للفترة المقارنة من العام السابق * 100

مثال :

الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة لشهر سبتمبر 2010 م هو 130.8

الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة لشهر سبتمبر 2011 م هو 137.7

وبحساب المعادلة

معدل التضخم = 137.7 ÷ 130.8 * 100

                   = 105.27

وهو ما يعني ان نسبة التضخم هي 5.3

وتلك النسبة الظاهرة لمعدل التضخم ماهي الا قياس لنسبة الارتفاع بتكاليف المعيشة مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق وليس بالشهر السابق ، لذلك قد يحدث انخفاض في معدل التضخم في فترة من الفترات ، ولكن هذا لا يعني بالضرورة ان التضخم قد انخفض قياسا بالشهر السابق .

والجدول التالي يوضح الارتفاع المستمر للرقم القياسي لتكاليف المعيشة بدءا من شهر سبتمبر 2010 م الى الشهر المماثل من العام 2011 م ، وهو ما يعني ان نسبة التضخم في نمو مستمر .

اعلى معدلات تضخم تم تسجيلها على مستوى العالم :

• زيمبابوي إحدى الدول التي عانت أعلى معدلات التضخم في العالم والذي قارب الـ 100 في المائة، ما حدا بالبعض إلى القول إن استخدام النقود الورقية في التجفيف أرخص من شراء ورق التجفيف نفسه. فقد أصدرت الحكومة الزيمبابوية في يوليو من عام 2008 م ورقة عملة جديدة من فئة 100 مليار دولار زيمبابوي، وهذا الرقم يعني (1) وعلى يمينه أحد عشر صفراً. وقد كان إحصاء الأصفار في العملة الزيمبابوية مشكلة حتى قبل اصدار الورقة الجديدة والتي تشتري رغيفين من الخبز.

• في يوغسلافيا السابقة ما بين أكتوبر 1993 ويناير 1994، أجبرت الحكومة على اصدار ورقة نقدية بقيمة 500 مليار وحدة نقدية حينذاك.

• وفي ألمانيا كانت الأسعار تتضاعف كل شهرين بعد الحرب العالمية الأولى، وكان العمال يستلمون رزماً من النقد مرة في اليوم أو أكثر مقابل عملهم، وكانت أعلى ورقة نقدية تصدر في تلك الفترة بقيمة 100 ترليون مارك ألماني.