توقعات الذهب للشهور القادمة...!

11/05/2011 8
طالع علكم

بعد النزول الحاد لسعر الذهب يوم الخميس 2\6\1423 هـ وصل بسعر الأونصة لـ 5497.8 ريال كأدنى سعر و 5759.6 ريال كأعلى سعر ومع هذا التذبذب الكبير بالسعر يجعل الجميع يعيدون حساباتهم وتحليلاتهم لسعر الذهب بالفترة القادمة.

ولو نظرنا في ابرز التحليلات نجد النقيضين وهو توقع الارتفاع و الانخفاض لنأخذ نضره علا ابرز توقعين.

تحليل الاستاذ د.محمد السقا بانخفاض سعر الذهب بسبب وصولة للذروة وتكون الفقاعة السعرية لسعر الذهب ( اي ان سعر الذهب الحالي مبالغ به لعدم وجود أسباب تؤدي إلى ارتفاعه),فنجد ان اغلب حججها توفرت من ارتفاع خيالي للسعر و وجود كميات من الذهب لدى البنوك و الدول و الصناديق السيادية رغم حاجتها للبيع لتحسين الاقتصاد ,و الاقبال الضعيف من العامة لشراء الذهب بسبب ارتفاع السعر فمن كان يدخر سابقا 100 جرام من الذهب سنويا نجده الان يدخر بالسعر الحالي 18 جراما !!! اي انخفض التصريف لدي التجار ل 82 % عن التسع سنوات السابقة فلماذا يرتفع سعر الذهب؟؟!!!!!

بسيط بسبب النظرية الثانية وهي المضاربين بالبورصات، نجد المضاربين بالبورصات يتوقعون بل يجزمون ان سعر الذهب لم يصل لسعره الحقيقي بعد وسيستمر بالارتفاع ليصل ل 7000 دولار للاونصة اي مايعادل 26180 ريال للاونصة الواحدة!!

وهذا ما ينادي به المضاربون بالذهب في البورصات العالمية وذلك سبب الكثير من الارتفاع نظرا لتوجة الكثير للأستثمار بالذهب في أسواق البورصات , وقد قمنا بعمل استطلاع لزوار المدونة عن سعر الذهب بالفترة القادمة و كانت نتائجة على النحو التالي:

64% يتوقعون معاودة الارتفاع بسبب المضاربين بالبورصات.

46% يتوقعون ان الذهب وصل للذروة وسوف يبدأ بالانخفاض بعد تحسن الاقتصاد الامريكي من عودة جنودة من افغانستان بعد انتهاء مهمتة.

اذا اغلب التوقعات لسعر الذهب هي معاودة الارتفاع للفترة الحالية اذا لم يستجد حدث بارز على الساحة العالمية.