الصادرات … قوائم مالية أولية … مبتورة !!!

23/01/2011 0
سلمان بن ناصرالهواوي

نشرت الشركة السعودية للصادرات الصناعية على موقع السوق (تداول) يوم 17 يناير 2011م قوائمها المالية الأولية للربع الرابع 2010م والتي تشمل تقرير مراجع الحسابات وقائمة المركز المالي الأولية وقائمة الدخل الأولية وقائمة التدفق النقدي الأولية وقائمة التغيراتفي حقوق المساهمين والإيضاحات المرفقة بها.

وأنه من المؤسف أن تأتي القوائم المالية الأولية مبتورة بهذا الشكل فالشركة لم تذكر عدد الإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية الأولية كما هو واضح بالصورة التالية واكتفت فقط بذكر أن الإيضاحات المرفقة جزء لا يتجزءا من هذه القوائم …!!!!  كما أنها من ضمن الشركات التي تعاني من لعنة الاستثمار في الأسهم وهذا يتضح أن لديها خسائر غير محققة من استثمارات في أوراق مالية تبلغ حوالي 17 مليون ريال علماً بأن تكلفة تحويل هذه الاستثمارات إلى استثمارات متاحة للبيع تبلغ أكثر من 42 مليون ريال ..!!! وهو ما يعادل حوالي 39% من رأس مالها المصدر ولم تقدم إيضاح عنه في قوائمها المالية الأولية لأن له تأثير جوهري على صافي أصول الشركة .

ومن ناحية أخرى أيضاً .... أغفلت الشركة  ذكر سياساتها المحاسبية التي استخدمتها في إعداد قوائمها المالية الأولية بصورة تقلل من قدرة قراء القوائم المالية على تقييم جودة أصول وخصوم وإيرادات ومصروفات الشركة والتي كان لزاماً عليها توضيح تلك السياسات والصورة التالية توضح الخلل.

وخلاصة القول …  من المؤسف أن نرى  بعد هذا التطور المستمر بالسوق شركات مازال مجالس إداراتها والقائمين عليها يتعاملون مع حملة الأسهم بعقلية ما قبل 2004م .... وبناء عليه فعلى مجلس إدارة الشركة  أن يواكب تطورات السوق وعصر الشفافية أو يرحل ...  كما يجب عليه أن يحقق  ويتأكد من مهنية محاسبي الشركة ومديرها المالي لأن أغفال السياسات المحاسبية وذكرها بعموميات كما هو واضح بعاليه  يعتبر جريمة بحق حملة اسهم الشركة .