نظرة على تطورات اسعار منتجات الاسيتيل (حمض الاسيتيك و فينيل الاسيتيت)

25/12/2010 16
د. أحمد المزروعي

على حسب رغبة بعض الأخوان هنا الذين يرغبون في القاء نظرة على تطورات أسعار منتجات الاسيتيل وبشكل خاص "حمض الاسيتيك" و "فينيل الاسيتيت – VAM"  وهما المادتان النهائيتان التي ينتجهما مجمع الاسيتيل التابع لشركة "سبكيم" المدرجة أسهمها بالسوق السعودي..

وغني عن التعريف وكما تم الاشارة لذلك في سلسلة البتروكيماويات أن هناك مادة ثالثة يتم انتاجها في المجمع وهي ثاني أوكسيد الكربون ولكن هذه المادة لايتم بيعها وانما يتم استهلاكها كمادة لقيم ..

حمض الاسيتيك:

تنتج "سبكيم" 460 الف طن من الحمض تستعمل نصف هذه الكمية كلقيم لانتاج الـ VAM والنصف الاخر أي 230 ألف طن تبيعه في الأسواق وتستخدم الميثانول وثاني أكسيد الكربون (240 الف طن ميثانول و 350 ألف طن من الكربون) لتصنيع الحمض ونظرا لكون كل من الميثانول والكربون يتم صناعتها من الغاز الطبيعي فإن تكلفة الانتاج رخيصة ...

لم أقم بدراسة لحساب تكاليف انتاج الحمض الذي تنتجه سبكيم ولكن بشكل مبدئي أعتقد أن تكلفة انتاج الطن الواحد بحدود 300 دولار  أو أقل قليلا (ملاحظة هذا تقدير أولي وسأقوم لاحقا بحسابات أكثر دقة) ، علما بأن هذه التكلفة ثابتة ولا تتغير بسبب كون سعر اللقيم ثابتا..

نظرا لمحدودية استعمال الحمض مقارنة بمنتجات بتروكيماوية أخرى كالايثيلين والبنزين والستايرين ... الخ ، فإنه لاتوجد تعاملات نشطة على حمض الاسيتيك وقد تمر عدة أشهر أحيانا دون أي تغير يذكر في سعر المادة في الأسواق الفورية..

خلال الربع الثالث 2010 وهو الربع الذي بدأت في سبكيم انتاج المادة كان السعر في شرق آسيا (أحد الأسواق الرئيسية لسبكيم) يراوح بشكل عام بين 400 و 410 دولار للطن ، وبدأ سعر المنتج بالارتفاع من منتصف شهر اكتوبر حتى نهاية شهر نوفمبر ثم استقر بعد ذلك عند سعره الحالي بحدود 450 إلى 460 دولار للطن...

ويمكن بشكل واضح ملاحظة أن السعر برغم ارتفاعه لم يواكب الزيادات التي شهدها سعر الميثانول (اللقيم) ويعود السبب في ذلك إلى أن العرض والطلب متوازن بشكل عام..

في أوروبا الأسعار أعلى بكثير من آسيا حيث يصل السعر حاليا إلى أكثر قليلا من 500 يورو للطن (650 دولار) وهذه الفوارق الكبيرة في السعر طبيعية للمنتجات التي تكون تجارتها اقليمية ومحدودة..

VAM

تنتج "سبكيم" 330 ألف طن من المادة تبيعها كلها وتستخدم لصناعتها حوالي 240 ألف طن من حمض الاسيتيك الذي تنتجه بنفسها وأما اللقيم الآخر فهو الايثيلين الذي تشتريه بسعر السوق من شركة (SEPC) التابعة لكل من التصنيع والصحراء...

أيضا لم أقم بحساب تكلفة انتاج الطن الواحد من الـ VAM ويجب الانتباه إلى انها غير ثابتة نظرا لأنها تشتري أحد اللقيمين من السوق وهو الايثيلين وبالتالي فإنه كلما ارتفع سعر الايثيلين كلما ارتفعت تكلفة الانتاج ... تقديري الأولي هو أن تكلفة انتاج الطن الحالية هي بحدود 650 دولار الى 700 دولار حاليا (هذا تقدير أولي وقد لايكون دقيقا بما فيه الكفاية)..

سجلت أسعار الـ VAM أدنى مستوى لها هذا العام في شهر يوليو الماضي عند 780 دولار للطن في أسواق شرق آسيا وصعدت لمستوى 830 دولار مع نهاية الربع الثالث ومن ثم قفزت الى مستوى 980 دولار للطن بنهاية شهر نوفمبر واستقرت منذ ذلك الوقت في نطاق يراوح بين 950 و 980 دولار...

في اسواق أوروبا وأمريكا الشمالية الأسعار مقاربة لمستواها في آسيا وربما اعلى قليلا بحدود 1000 دولار للطن ويتوقع المحللون بشكل عام أن يتم رفع اسعار العقود لهذه المادة خلال الربع الأول 2011 والسبب في ذلك هو ارتفاع تكاليف الايثيلين (اللقيم) اي أنهم سيحاولون تمرير زيادة التكاليف على المستهلكين..