أصول رخيصة في المنطقة (قطر) – كيف تستفيد من نمو "القطرية للطيران" ومطار الدوحة الجديد (2)

27/06/2010 5
د. أحمد المزروعي

تعرضنا في المقال السابق إلى نبذة عن القطرية للطيران وعن مطار الدوحة الجديد الذي سيتم افتتاحه خلال 18 شهرا، كما تعرضنا إلى شركة "قطر لوقود الطائرات" وهي الشركة التي تزود خطوط الطيران بوقود الطائرات في مطار الدوحة.. وأشرنا إلى ارباح الشركة المحققة خلال العامين الماضيين والربع الأول من عام 2010..

الآن لو افترضنا أننا نرغب في تقييم هذه الشركة وبناءا على التقييمات الحالية للسوق القطري فإن قيمتها ستكون في حدود 3 مليار ريال أخذا في الاعتبار أرباح الشركة (200 مليون إلى 250 مليون سنويا)، بالإضافة للعوامل الأخرى مثل ميزة الإحتكار بتزويد المطار بالوقود (لا يوجد منافس الآن ولا مستقبلا) وكذلك بالأخذ بعين الإعتبار مستويات النمو الممكن تحقيقها خلال السنوات الخمس القادمة مع افتتاح المطار الجديد، و توسع القطرية للطيران وبالإضافة إلى ذلك فإن هوامش الأرباح مثبتة للشركة، والاحتياجات الرأسمالية محدودة..

القطرية للصناعات التحويلية:

تأسست الشركة في عام 1990 وتركز استثماراتها في الأنشطة الصناعية المتوسطة وتساهم الحكومة القطرية بنسبة 20 % من رأسمال الشركة البالغ 360 مليون ريال (36 مليون سهم).. يمكن النظر للشركة على أنها عبارة عن 5 أجزاء حسب أهمية استثماراتها كما يلي مع ملاحظة أن الشركات الحديثة أو التي تحت التأسيس تم تعليمها باللون الأحمر:

إذا افترضنا أن تقديري لقيمة "قطر لوقود الطائرات" واقعية أي 3000 مليون ريال فإن ذلك يعني ان هذا الجزء من استثمارات الشركة تبلغ قيمته العادلة 1200 مليون ريال (40 % من قطر لوقود الطائرات) وإذا أضفنا لذلك الاستثمارات السائلة للشركة (النقد و محفظة الأسهم والأرض) فإن القيمة العادلة لهذين الجزئين تبلغ 1560 مليون ريال أو أكثر قليلا من 43 ريال للسهم ... أو بمعنى آخر فإن السوق يقيم استثمارات الشركة في شركاتها التابعة وفي الشركات الزميلة والشركات تحت التاسيس بالمجان حيث أن سعر السهم الحالي في السوق يراوح حول مستوى الـ 40 ريال للسهم..

يتوقع ان تحقق الشركة نموا في أرباحها خلال السنوات القادمة بفضل حصتها في قطر لوقود الطيران" ونموها المتوقع بعد افتتاح مطار الدوحة الجديد، وبفضل المشاريع الحديثة التي دخلتها الشركة والتي بدأت للتو أنشطتها التشغيلية مثل "أنابيب الاميانتيت"،  أو تلك التي ستبدأ قريبا مثل " قطر لأحجار التبليط" و "قطر لسحب الالمونيوم" ، و "غزال"، أو تلك التي في مرحلة التاسيس مثل "قطر للمواد العضوية" لإنتاج البارافين المعالج بالكلور ، ومشروع راتنجات البولي أستر..

يبين الجدول التالي تطور أرباح الشركة والأرباح الموزعة خلال الأعوام الأربعة الماضية:

بناءا على أنشطة الشركة ومركزها المالي فإنه يبدو أن المخاطر في الاستثمار بالشركة محدودة جدا والعائق الوحيد هو محدودية تداول سهم الشركة بالسوق نظرا لكون الأسهم مملوكة، بالاضافة لملكية الحكومة، للعديد من صناديق الاستثمار والمحافظ والتي تنظر للشركة كاستثمار طويل الأجل عبر زيادة سعر السهم في السوق ونمو الأرباح الموزعة مع نمو أنشطة الشركة و زيادة أرباحها.. لمن يقرا هذه السلسلة الرجاء الإنتباه للنقاط التالية:

1. لا تناسب هذه الأفكار الاستثمارية  في الغالب المستثمرين و المتعاملين الذين يبحثون عن فرص قصيرة أو متوسطة الأجل ولكنها يمكن أن تكون مناسبة لذوي الملاءة العالية والمحافظ الكبيرة الذين يبحثون عن استثمار طويل الاجل (3 الى 5 سنوات) وقادرين على تحمل بعض المخاطر ولديهم الإمكانية للاستحواذ على حصص في هذه الشركات.

2. ايضا لا تناسب هذه السلسلة المستثمرين المبتدئين أو الذين خبرتهم قليلة في التعامل مع الأسواق حيث انه من المنتظر حدوث تطورات جوهرية في المستقبل (اما سلبا أو ايجابا) يجب التعامل معها وفي الغالب قد لا أتمكن من تحديث المعلومات الخاصة بهذه الشركات للأخذ في عين الاعتبار هذه التغيرات الجوهرية.. غير اني أعتقد ان المحترفين وواسعي الخبرة بمقدورهم التعامل مع مثل هذه التطورات..

3. إعتمدت بالكلية على المعلومات المتوفرة والمفصح عنها ونظرا لشح المعلومات فقد تكون هناك بعض الأمور الجوهرية التي لا نعرف عنها شيئا وقد تؤثر تاثيرا هاما في عمليات التقييم.