أول ماكنة لبيع سبائك الذهب في العالم

31/05/2010 0
هدى داسة

طُرحت أول ماكنة لبيع سبائك الذهب في العالم وتم تشغيلها في النصف الأول من الشهر الجاري في قصر الإمارات بالعاصمة الإماراتية ابوظبي، حيث بزيارتك القصر سيجلب إنتباهك ماكنة يشبه شكلها شكل ماكنات الصرافة والماكنات البنكية لسحب الأموال وإيداعها، لكنها تختلف عن غيرها في أمرين.

الأمر الأول يتمثل في مظهر الماكنة فهي مغطاة بالكامل بطبقة من الذهب الخالص من عيار 24، وتشمل على شاشة تمكنك من رؤية شكل السبيكة التي تريد شرائها قبل إيداع المال لإتمام عملية الشراء.

والأمر الثاني يتمثل في نظام الماكنة والسلعة المعروضة، فطبعا السلعة ليست نقودا ورقية بل هي سبائك من الذهب من أوزان الغرام الواحد وخمس غرامات وعشر غرامات و أونصة واحدة (31.3 غرام).

كما توفر الماكنة ستة عملات من الذهب من أوزان مختلفة تحمل نقوشا وعلامات تشير إلى بلد المنشأ كمثل عملات ذهبية تحمل رمز ورق القيقب في إشارة إلى بلد المنشأ كندا، وعملات تحمل نقش الكنغر في إشارة إلى بلد المنشأ أستراليا، وعملات تحمل نقش الغزال في إشارة إلى بلدها الأصل جنوب افريقيا.

وبحسب شركة إكس أورينت لوكس إي جي (Ex Oriente Lux)، الشركة المصنعة للماكنة، فبعد فترة التجريب سيظهر على على أحد أوجه سبائك الذهب المشترات من الماكنة نقش شعار قصر الإمارات.

وتسع طاقة إستيعاب الماكنة لـ 300 قطعة ذهبية مرة واحدة، وهي مزودة بمعايير حماية عالية كنظام الكشف عن الأوراق المالية المزورة، كما انّها تزن 500 كيلوغراما.

هذا وعند رغبتك في شراء سبيكة من الذهب من الماكنة تنقر على نوع السبيكة ثم يظهر لك شكلها، وبنقرك على زر الشراء يظهر لك سعر السبيكة، لتدخل المبلغ المطلوب فتظهر لك علبة سوداء مغلفة بكيس بلاستيكي تحتوي العلبة بداخلها على سبيكتك، وفي مكان آخر من الماكنة ستجد الصرف المتبقى لك من المبلغ المدفوع مع فاتورة الشراء. ويتغير سعر الذهب في الماكنة كل 10 دقائق ليتماشى مع سعره في السوق.