الارباح الراسمالية من بيع اسهم البنك الاهلي المتحد ترفع أسهم ثلاث شركات كويتية

08/04/2010 1
أنيس الشيخ

كثر الحديث خلال الفترة الماضية وخصوصا خلال الاسبوع الاول من شهر ابريل الحالي، عن صفقة جديدة تتضمن اطراف متعددة من الشركات المدرجة بالسوق الكويتي، جعلت من اسهم البنك الاهلي المتحد بالاضافة لاسهم شركة التمدين الاستثمارية و ملاكها ( التمدين العقارية و اسمنت بورتلاند ) في دائرة الضوء، حيث يعتزم تحالف من ملاك البنك بقيادة شركة " التمدين الاستثمارية " لبيع حصتهم في البنك لجهه خليجية ترجح مصادر اخباريه بانها قطرية.

و في هذا الاسبوع اعلنت شركة التمدين الاستثمارية وبشكل رسمي عن موافقتها على عرض مقدم لها لشراء حصتها في اسهم البنك الاهلي المتحد بسعر 1.10 دولار للسهم الواحد، وبقيمة اجماليه قدرها 480.75 مليون دولار امريكي اي ما يعادل 138.46 مليون دينار كويتي، كما انها حصلت على تفويض من شركة " اسمنت بروتلاند " لبيع جزء من حصتها في البنك و البالغة 30 مليون سهم.

من شان هذه الصفقة كما قالت شركة التمدين الاستثمارية ان تحقق لها ارباح تبلغ حوالي 98 مليون ريال ستضمن في حال اتمام الصفقة في نتائج الربع الثاني من هذا العام.

لا تقتصر الفائدة على شركة التمدين الاستثمارية ، فهناك اطراف متعددة مستفيدة من هذه الصفقة كما هو الحال في معظم الصفقات التي تتم في السوق الكويتي، حيث انه و بخلاف الارباح المباشرة من الصفقة، هناك شركات اخرى مستفيدة بشكل غير مباشر تكمن في ربحية كلا من التمدين العقارية و اسمنت بورتلاند عن طريق ملكيتهم في شركة التمدين الاستثمارية، حيث تملك الاولى 51 % و الثانية 10 % من راس مال التمدين الاستثمارية.

هذه الاحداث اثرت بشكل ملفت خصوصا على اداء شركتي " التمدين الاستثمارية " و " التمدين العقارية " خلال الثلاث ايام ، حيث سجل سهم التمدين الاستثمارية اعلى سعر تداول له منذ اكتوبر 2008 ، بارتفاع بنسبة 28 %، فيما ارتفع سهم " التمدين العقارية " بنسبة 21 % الى اعلى مستوى له منذ اكتوبر من العام 2008.

كما ان سهم الاهلي المتحد موضوع الصفقة سجل هو الاخر ارتفاعات متواصلة خلال الاسبوعين الماضيين في بورصة الكويت، حيث ارتفع باكثر من 27 % الى 0.23 دينار للسهم.