من سيستفيد من الاستحواذ .. مساهمي اللجين ام مساهمي ناتبت؟!!

21/03/2010 6
محمد عبدالله

من اجمل ما قرات في القصص القصيرة وذات المعاني الكبيرة قصة القردين (منحوس) و (محروس) كان امامهم مزرعة موز، وفي احد الأيام زاد عليهم الجوع وقالوا نروح نجيب شوية موز (محروس) طلع فوق الشجرة يقطع الموز و (منحوس) تحت يلقط الموز ... فجأة طلع صاحب المزرعة ومعاه مساعدينه وقالهم امسكوا اللي تحت (منحوس) واضربوه. في اليوم الثاني تكرر الموقف واكلها (منحوس)، ثالث يوم (منحوس) قال نعكس الإدوار انا اقطع الموز و انت يا (محروس) تلقطه، طبعا منحوس خايف من الضرب، المهم خرج صاحب المزرعة ويوم انه شافهم قال لمساعدينه اللي تحت ضربناه كثير جيبوا اللي فوق!!! وطبعا (منحوس) هو إللي اكلها ...

بعد هذه القصة القصيرة نرجع لموضوعنا الاساسي وهو من سيستفيد من استحواذ اللجين على حصة الأقلية في ناتبت هل هم مساهمي اللجين ام مساهمي ناتبت؟؟ بعد ان اعلنت اليوم الشركة موافقة مساهمي ناتبت (اطراف ذو علاقة) على بيع حصتهم للجين، وان شاء الله راح اوضح بعض النقاط والحكم يرجع لك عزيزي القاري.

اولا .. ماحصلت قوائم ناتبت لنهاية 2009، لكن قوائم التسعة شهور موجوده عندي وفيها ان الشركة خسرت أكثر من 30 % من رأسمالها البالغ 917.5 مليون ريال، يعني حقوق المساهمين تقريبا 639.5 مليون ريال (حصة شركاء اللجين 272.4 مليون ريال) وهذا الرقم موجود في ميزانية اللجين للربع الثالث 2009.

ثانيا .. اللجين قالت في تقرير مجلس الإدارة أن الإجراءات جارية لزيادة رأسمال ناتبت بقيمة 152.5 مليون ريال ليصير 1070 مليون ريال، وتفاجأت في قوائم اللجين أن بند حقوق الأقلية في قائمة المركز المالي (الميزانية) قيمته 322 مليون ريال (حصة شركاء اللجين) وهذا يعني أن حقوق المساهمين للشركة (ناتبت) قيمتها 755.9 مليون ريال واقرب تفسير لهذا الارتفاع في قيمة حقوق المساهمين هو ان الشركاء زادو راسمال ناتبت ...

ويمكن ايضا استنتاج ذلك من خلال إعلان اللجين عندما قالت أنها ستصدر 44.164 مليون سهم مقابل 45.582 مليون سهم في ناتبت مايمثل اسهم شركاء اللجين والبالغ حصتهم 42.6 % من راسمال الشركة .. يعني بقسمة 45.582 مليون سهم على 42.6 % يصبح إجمالي عدد الأسهم في ناتبت 107 مليون سهم!!! ما أدري الشركة ليش ما اعلنت عن الزيادة في شركتها التابعة وهل حصلت على الموافقات اللازمة للزيادة ولا لسى جاري الحصول عليها.

من خلال ما ذكر اعلاه بشأن زيادة راسمال ناتبت وإذا تم افتراض ان الزيادة تمت فعليا في الربع الأخير من 2009 فان القيمة الدفترية لسهم ناتبت بنهاية 2009 ستصبح 7.06 ريال للسهم ما يعادل تقريبا 95 % من القيمة الدفترية لسهم اللجين ... ونسبة التبادل ستكون 0.9689 سهم اللجين مقابل سهم واحد من ناتبت.

في حال تمت الموافقة من قبل الجهات الرسمية ومساهمي اللجين على الاستحواذ فان بند حقوق المساهمين وفقا للأرقام الواردة في ميزانية الشركة بنهاية 2009 سيتغير على النحو الأتي:

وعلى فكرة ترى صافي الأصول إللي بتحصلها اللجين قيمتها 322 مليون ريال، اما القيمة اللي بتدفعها 441.6 مليون ريال يعني الشركة راح تكون بند للشهر بقيمة قريبة من 120 مليون ريال، ومن ناحية سعر السهم فقيمة السهم حاليا في السوق في حدود 17 ريال وبعد اقرار الزيادة راح تنخفض قيمة السهم إلى 14.3 ريال تقريبا (لاحد يسألني كيف طلعت المعامل) بسبب زيادة عدد الأسهم.

نبذة تعريفية مختصرة عن مصنع البولي بروبيلين: بدات فكرته في 1991 وتم البدء في عمليات الانشاء في 2005، في ابريل 2009 بدا التشغيل التجريبي للمصنع وطاقة المصنع 400 ألف طن من البولي بروبيلين وتكلفة المشروع قريب 3 مليارات ريال ويمكن تزيد مع الآلات اللي خربت قبل فترة على حسب كلام الشركة!!! أما بدء الانتاج التجاري فعلمه عند الله.