البتروكيماويات (12/30) ... ملاحظات حول سعر البيع وكميات الانتاج

16/03/2010 23
د. أحمد المزروعي

بما أننا قد حسبنا التكاليف التقديرية للمنتجات الثلاث الرئيسية في المنطقة وهي البولي ايثيلين والبولي بروبيلين والجلايكول فاننا بذلك نكون قد قطعنا شوطا كبيرا في طريقنا لحساب تقديرات الارباح للشركات في المنطقة.... وسنكمل بقية المواد الرئيسية لاحقا ... وسنعيد هنا وفي هذا الجدول تلخيص التكاليف التقديرية لهذه المنتجات الثلاث الرئيسية:

بالاضافة إلى تكاليف الانتاج نحتاج الى معلومتين اخريتين وهما سعر البيع و كمية الانتاج لتقدير الارباح لأي شركة:

1. سعر البيع: يتم بيع جزء كبير من انتاج الشركات المحلية في الأسواق الاسيوية ولذلك يمكن اعتماد سعر البيع في السوق الاسيوي كمؤشر قياسي مع خصم 50 دولار من ذلك للأخذ في عين الاعتبار تكاليف النقل فمثلا خلال الاسبوع الماضي كان سعر البولي ايثيلين مرتفع الكثافة هو 1300 دولار والمنخفض الكثافة هو 1500 دولار وللبولي بروبيلين هو 1300 دولار وعند تقدير الارباح يمكن خصم 50 دولار من هذه الارقام..

ملاحظة: حسب رسالة تلقيتها من المسئولين في "أرقام" فإنهم سيبدأون خلال شهرين بنشر الأسعار لهذه المواد من الخليج العربي وبذلك ستكون مهمتنا أسهل حيث بامكاننا استعمال هذه الارقام مباشرة..

2. كمية الانتاج: في العادة فإننا نستعمل الطاقة التصميمية لكل شركة وخصوصا للمصانع القديمة الا اذا توفرت لنا معلومات تفيد بغير ذلك وخصوصا فيما يتعلق بالتوقفات الطارئة أو برامج الصيانة المجدولة.. أما بالنسبة للمصانع الجديدة فإنه من المنطقي توقع تحقيق انتاج يراوح بين 70 و 80 % فقط من الطاقة التصميمية خلال السنة التشغيلية الأولى ...

اذا توفرت لنا المعلومات الثلاث المبينة أعلاه وهي (تكاليف الانتاج و سعر البيع و كمية الانتاج) فإنه بامكاننا المضي قدما وعمل تقديرات الارباح ....

ربما أتطرق في الاسبوع القادم لأحد شركات السوق ووضع تقديرات الارباح لها...