من بنات الريح لي صفراً جفول
كنها ظبي الفلا بجفالها
مُكِرٍّ مُفِرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ مَعاً
كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السَيلُ مِن عَلٍ
بين العرب وبين الخيل صداقة عمرها ثلاثة آلاف وخمسمئة عام حين تم استئناس الخيل في هضبة نجد أول مرة في تاريخ البشرية!..
ولأن العرب بطبعهم فرسان فقد منحوا هذه المخلوقات المدهشة عدة أسماء من بينها (الفرس) لأنهم سرعان ما اكتشفوا - بذكائهم الفطري - انها خير صديق للفارس، وخير رفيق في المعارك، فأحبوها وأكرموها.. ومن عادة الكرام الاحتفاء بالكرام..
ومع العشرة الودود بين العرب والخيول، وطول التجربة في السلم والحرب، وجدوا في (الحصان العربي) وفاءً نادراً، وذكاءً ظاهراً وصبراً جميلاً، والعرب أهل وفاء وذكاء وصبر فاقتربوا من الخيل أكثر، والتصقت بهم الخيل بشكل واضح، حتى سار اسم (الحصان العربي) في أنحاء الدنيا، وعّم الأرض من أقصاها إلى أقصاها، وصار أوضح رمز للفروسية والجمال والوفاء والشجاعة والشهامة، فالحصان العربي يقف مع صاحبه في أعتى المواقف وأعنف المعارك ويفديه بنفسه حتى ينقذه.
والعربي يبادل حصانه الوفي بمثل تلك الخصال النبيلة، وأكثر، فهو يكرمه ويقدمه على عياله، ويتفقده ليل نهار، ويناجيه ويفهم كل منهما لغة صاحبه، ويساعده في تحقيق مآربه، لقد دهش الفارس العربي لنجابة الحصان، ومشاكلته خصال الفرسان فاعتبره نِعم الصديق.
لذلك عشق العرب الخيل.. وأكثروا فيها الوصف ومجَّدوها، وأحبوها، واعتبرها عزاً وعزوة، وفخراً وقوة، وكنزاً وثروة، قالوا فيها روائع الأشعار في القديم والحديث، وبالشعبي والفصيح، وهي أشعار نابعة من صميم الوجدان، والوجدان العربي لا يمنح مشاعره إلا لمن يستحقها، فالعربي شامخ الشعور، أصيل الحس، فشعرهم فيه مزيج من الفخار والاعجاب قد يصل لحد الغزل،
ومما قالته العرب في وصف الخيل:
وَقَد أَغتَدي وَالطَيرُ في وُكُناتِها
بِمُنجَرِدٍ قَيدِ الأَوابِدِ هَيكَلِ
مُكِرٍّ مُفِرٍّ مُقبِلٍ مُدبِرٍ مَعاً
كَجُلمودِ صَخرٍ حَطَّهُ السَيلُ مِن عَلِ
كُمَيتٍ يَزِلُّ اللِبدُ عَن حالِ مَتنِهِ
كَما زَلَّتِ الصَفواءُ بِالمُتَنَزَّلِ(1)
مسحٍّ إذا ما السابحاتُ على الونى
أثرنَ غباراً بالكديد المركل(2)
على العقبِ جيَّاش كأن اهتزامهُ
إذا جاش فيه حميُه غَليُ مِرْجلِ
يطيرُ الغلامُ الخفُّ على صهواته
وَيُلْوي بأثْوابِ العَنيفِ المُثقَّلِ(3)
دَريرٍ كَخُذْروفِ الوَليدِ أمَرّهُ
تقلبُ كفيهِ بخيطٍ مُوصلِ(4)
لهُ أيطلا ظبيٍ وساقا نعامة
وإرخاء سرحانٍ وتقريبُ تنفلِ(5)
كأن على الكتفين منه إذا انتحى
مَداكَ عَروسٍ أوْ صَلاية َ حنظلِ(6)
وباتَ عَلَيْهِ سَرْجُهُ وَلجامُهُ
وباتَ بعيني قائماً غير مرسل
فعنَّ لنا سربٌ كأنَّ نعاجَه
عَذارَى دَوارٍ في مُلاءٍ مُذَيَّلِ(7)
فأدبرنَ كالجزع المفصل بينه
بجيدِ مُعَمٍّ في العَشيرَة مُخْوَلِ
فألحَقَنا بالهادِياتِ وَدُونَهُ
جواحِرها في صرة لم تزيَّل
فَعادى عِداءً بَينَ ثَوْرٍ وَنَعْجَة ٍ
دِراكاً ولم يَنْضَحْ بماءٍ فيُغسَلِ
وظلّ طُهاة ُ اللّحمِ من بينِ مُنْضِجٍ
صَفيفَ شِواءٍ أوْ قَديرٍ مُعَجَّلِ
(امرؤ القيس - من معلقته المشهورة)
وأدهم يستمد الليل منه
وتطلع بين عينيه الثريا
(ابن نباتة)
تتوهم الجوزاء في أرساغه
والبدر غُرَّة وجههِ الُمتهلِّلِ
(البحتري)
أقبل ينقض انقضاض الكوكبِ
كأنه بازٍ هوى من مرقبِ
يطلب صيداً في فضاءٍ سبسب
لجائعٍ في وكره مزغبِ
(مروان بن حفصة)
يكاد لولا اسم الله يصْحبٌهُ
تأكله عيوننا وتشرَبُهُ
(ابن المعتز)
من بنات الريح لي صفراً جفول
كنها ظبي الفلا بجفالها
منوة الخيّال عسّاف الخيول
زينها في دقها وجلالها
زينها ما شفت وصفه بالمثول
ألله اللي بالجمال اصخى لها)
(خالد الفيصل)
على جواد مثل ظبي الرمال
مثل العنود اللي ترب الدعاثير(8)
العنق عنق اللي شطنها الغزالِ
واذنين مثل مفلقات الكوافير
والصدر حزقين من البزّ غالي(9)
أو باب حضر ربّعوه النجاجير
وذرعان مثل ملحيات السبالِ
وسيقان مثل مهدْفات النواعير
وجنبين ماقاست عليها الحبالِ
ولا وثّرت فيها ضروس الشوابير(10)
والذيل هملول قفاه الخيالِ(11)
في عرض مطار حقوق الشخاتير
ياطول ما تثنى الجاذي التوالي
وعدّى الولي منها بحسن التدابير
(1) الصفواء الصخرة الملساء، المتنزل السيل المتدافع.
(2) مُسح سريع من سح سحاب المطر اذا صبه صباً، الونى البطيء، الكديد الأرض الصُلبة، المركل الذي يُركل بالقدم مرة بعد أخرى.
(3) يزل يزلق، الخف الخفيف، الصهوات جمع صهوة وهي مقعد الفارس من ظهر الفرس يقارن بين الراكب الخفيف والراكب الثقيل الوزن.
(4) درير مستمر في العدو السريع، الحذروف لعبة صبيان في الجاهلية عبارة عن حصاة مثقوبة يجعلون فيها خيطاً ويديرونها بسرعة فيسمع لها صوت ودويّ.
(5) أيطلا ظبي خاصرتا غزال، إرخاء سرحان عدو ذئب نوع من جري الذئاب، تنفل الثعلب الصغير.
(6) المداك الحجر الذي يُدك به الطيب، الصلابة الحجر الأملس الذي يدق فيه الطيب، الحنظل نبت مر (الشري).
(7) عَنّ: عرض، الملأ جمع ملائة وهي ملاحف، مذيّل أُطيل ذيله.
(8) ترب: تعتاد، الدعاثير: الصحارى.
(9) حزقين: قوي متين شديد.
(10) ضروس الشوابير: طرفا حلقة البطان في صدور الجواد يُشيّد بهما السرج.
(11) شبه ذيل الجواد برذاذ المطر.
ما اجمل كتابات هئا الكاتب، ولكنني امقت عليه اختزال تاريخ العرب في نجد ملحقاتها فقط مع انه من المعروف انها كانت في غياهب النسيان وسالف العصر لاسباب كثيرة يعلمها اغلبنا حتى جاء الملك المؤسس رحمه الله وأعلى من شأنها وشأن بعض قراها التي لم يعرف لها حاضرة وكانت مرتعا للصعاليك وقطاع الطرق
ما ذكره الكاتب حقيقة تستظيع ان تقوقلها وتحصل على النتيجة
ها أنت قلتها يا أخا العرب ، " لم يكن لنجد حاضرة ، وكانت مرتعاً للصعاليك وقطاع الطرق " فقد فسرتَ آنفاً سبب تعدد شعراء هضبة نجد الممتدة من عقيق بني عُقيل (وادي الدواسر حالياً) إلى حدود البصرة ، أي أن انغماس أهلها في البداوة بعيداً عن الحواضر المختلطة هو سر تدفق الشعر القادم من تلك الهضبة ، فمن المعروف والمشاهد أن ألسنة أهل البادية أكثر طراوة وفصاحة وبلاغة من ألسنة سكان الحواضر ، فمن نجد (عنترة) ومن نجد (امرؤ القيس) ومن نجد (قيس ليلى) المعروف بلقب(مجنون بني عامر ) ومن نجد (أعشى قيس) ومن نجد (زهير المزني) والأخير على أن قبيلته مزينة تنتشر حول يثرب (المدينة المنورة) إلا أن نشأته لدى أخواله في غطفان بنجد كانت سبباً في تفجر قريحته والحديث يطول .
من حب العرب للخيل كانوا يبيتونها في بيوت شعرهم. مقالة مميزة.