هل ستغير سيسكو حقاً وضع الانترنت الى الابد؟

11/03/2010 4
خالد أبو شادي

بعد اعلان جوجل المثير عن اقتراب موعد اختبارها لخدمه الانترنت الجديده والتى ستكون اسرع بحوالى مائه مره من المتواجده حاليا، اعلنت سيسكو عملاق الشبكات انها بصدد تغيير شكل ومضمون الانترنت الى الابد،فهل هى حرب كلاميه بين الشركات الامريكيه ام واقع فعلى مبنى على اسس حقيقيه؟؟

اعلان جوجل فى فبراير الماضى كان واضحا تماما حيث تستعد لاختيارات نظامها الجديد يوم السادس والعشرين من مارس كما ذكرت وهى ستتيح تحميل الافلام الروائيه الطويله فى دقائق معدوده بالاضافه الى القدره على عقد اجتماعات الفيديو كونفراس بنظام ثلاثى الابعاد ،وان كانت سيسكو تركز ايضا فى حديثها الذى تحاول ايصال رساله مفادها ان جوجل لاتصنع التقدم بمفردها فهناك اخرون دائما ويظهرون فى الوقت المناسب.

وكما قال جون تشامبرز الرئيس التنفيذى لسيسكو ان تقنيه الشركه الجديده ستركز على الوسائط المتعدده حيث تتيح مرونه عاليه فى التعامل معها.

ويضيف تشامبرز ان تقنيه سيسكو الجديده -راوتر CRS3- والذى تصل سرعته الى 322 تيرابايت /ثانيه ستمكنك من تحميل كل ما تحتويه مكتبه الكونجرس الامريكيه بضخامتها فى ثانيه واحده فقط كما ستمكن كل طفل وكل رجل وكل امرأه فى الصين من عمل مكالمه بالصوت والصوره فى وقت واحد بلا مشاكل فنيه  على الاطلاق فهل تخيلنا نحن مدى قدره التقنيه الجديده على فك ازدحام الخطوط وتقديم حلول ايجابيه لبطء انظمه شبكات الانترنت وتقديم قيمه مضافه جديده؟؟؟؟ � والواقع ان هناك تنافسا قويا بين الشركات الامريكيه العامله فى مجال الشبكات حيث اعلنت شركه الاتصالات الامريكيه فريزون مؤخرا انها اختبارا نظاما شبيها بنجاح قدمه احد منافسى سيسكو وهى جنبر Juniper networks.

وواضح تماما ان مشاكل ملفات الفيديو  وشغلها لمساحات  كبيره من الميجابايت وازدحامها الشديد قد اخذت اهتمام مطورى انظمه الانترنت حيث يركزون على اعطاء سرعات جديده عاليه بالاضافه الى امكانيه كبيره لفك الضغط الشديد على الشبكات نتيجه لتنامى اعداد المستخدمين ،وايضا محاوله اعطاء مستخدمى الهواتف النقاله الذكيه القدره على التعامل مع ملفات الفيديو بصورة اكثر مرونه عند اتصالهم بالانترنت.

بالطبع المنافسه المحتدمه بين الشركات الامريكيه تصب فى صالح المجتمع الامريكى نفسه وتجعل له الرياده فى ذلك المجال الحيوى والمتنامى بشكل واضح وفعال وهى فى ذات الوقت تؤكد النظره الايجابيه فى النهايه لشركات قطاع التكنولوجيا واشباه الموصلات عموما حيث تظل هذه التقنيات الجديده قيمه مضافه الى اسهم هذه الشركات ومن ثم اسعارها المتحركه على شاشات التداول.

وسهم سيسكو كان قد توقف تماما امام خط trigger line الخاص بالبيتشفورك كما هو واضح بالشارت عند 26.50تقريبا وكون شمعه عاكسه للاتجاه فى تداولات الامس الثلاثاء مع احتماليه للتصحيح السعرى عند 25 ثم 24.50 مع ملاحظه تواجد دعم الفجوه السعريه ليوم الاثنين الماضى عند 25.25 اما على المدى المتوسط يظل للسهم مستهدف عند 29 دولار دون تغيير. بالطبع هذه التصحيحات تعد منطقيه بعد الصعود القوى المحقق بعد اعلان سيسكو الاخير عن تقنتيها الجديده والتى ستغير وضع الانترنت تاركه بصمه هى الاخرى بجوار الشركات الامريكيه فى ظل منافسه شرسه من اجل تعظيم العائد والقيمه المضافه  فى النهايه من اجل جيل جيد من الانترنت.

والله تعالى اعلى واعلم ودمتم بخير