طقوس القهوة رمز كرم أو قطع فراغ

10/01/2022 1
عبدالله الجعيثن

الطقوس تعني التراث المتواتر المصاحب لعمل اجتماعي متكرر أو عادات سائدة، وللقهوة العربية طقوسها الخاصة في صحراء العرب وقراهم إلى وقت قريب، ولاتزال هذه الطقوس موجودة وإن خفت مظاهرها كثيرًا في العصر الحديث..

ومما تشمله طقو القهوة عند العرب أدوات إعدادها (المعاميل) وأهمها البُن والهيل والمسمار والزعفران.. والدلة(مشتقة من التدليل لأنهم يدللونها بالعناية ويعتبرها بعضهم معشوقة شكلها مثل قدّ الفتاة الممشوق ولونها ورقبتها كالغرنوق ذي الرقبة الطويلة الجميلة، والدلة مشتقة أيضًا من الدلالة على الكيف والكرم، ومن المعاميل النجر أو المهباش ولهما جرس يطرب له السامعون ويفخرون، ويعتبرونه دعوة للضيافة والمسامرة والكيف، والفرق بين الاثنين أن يد النجر نحاس والمهباش يده خشب صلب، وهناك المحماس وهو إناء مجوف مصنوع من حديد أو نحاس وله يد طويلة رأسها نصف دائرة يتفنن العربي في حمس القهوة وتحميصها وتحريكها بيد المحماس على النار وهو مغتبط برائحتها وتقليبها والتحديق في تغير لونها وجمال النار تحتها فربما سرح وقتها مع الخيال وأطلق الأشعار في غناءٍ ذاتي أو افتخار.. وفي الحاضرة طقوس أخرى للقهوة أهمها (الوجار) و(الكمار) المبني من الجص المزخرف بأرفف تزدان ببريق الدِّلال، وتحته (المشَبّ) مشتبك بدولاب الجدار مُجمل الحدود، يجلس بجانبه مُعد القهوة وهو راضٍ محبور مرحب بالضيوف في مجلس مُزيّن بالأثاث غالبه من الصوف ذي الألوان..

ارتبطت القهوة لدى العرب، باديةً وحاضرة، بالكيف والكرم والسَّمر والشعر، ويختص بإعدادها الرجال في الغالب، بينما تقوم النساء، وقتها، بأشق الأعمال، فالعربي خاصةً في البادية يقضي الوقت الطويل في إعداد القهوة وحمسها واحتسائها ومسامرة الضيوف واجترار الذكريات والحكايات، وعلى المرأة إعداد الطعام والعناية بالأطفال وحلب الأغنام واستخراج الزبد وصنع الإقط بل وغزل بيت الشَّعر كاملًا، قال العربي القديم:

يَا رَبَّةَ الْبَيْتِ قُومِي غَيْرَ صَاغِرَةٍ

ضُمِّي إِلَيْكِ رِحَالَ الْقَوْمِ وَالْقِرَبَا

فِي لَيْلَةٍ مِنْ جُمَادَى ذَاتِ أَنْدِيَةٍ

لاَ يُبْصِرُ الْكَلْبُ فِي ظَلْمَائِهَا الطُّنُبَا

لاَ يَنْبَحُ الْكَلْبُ فِيهَا غَيْرَ وَاحِدَةٍ

حَتَّى يَلُفَّ عَلَى خَيْشُومِهِ الذَّنَبَا

ويستدل النقاد بقوله (غيرَ صاغرةٍ)على إكرام العربي لزوجته! قلت:أي إكرام وقد أمرها في ليلة مطيرة مثلجة ظلماء بأن تحمل أثاث ضيوفه وأسلحتهم (القربا) إن لم يكن المراد بها قرب الماء الجامد من برد هذه الليلة الظلماء التي رفض فيها الكلب القيام بعمله وهو الشديد الطاعة والوفاء لكنه لا يكاد ينبح مرةً مُرحباً حتى يشق البرد حلقه شقّا ويجمّد خشمه تمامًا فيصمت مرعوبًا ويُذهل من شدة البرد والظلام الذي لا يرى فيه الكلب حتى طنب الخيمة مع حدة بصره، فيقرر العصيان مهما كان والامتناع عن العمل ويلف ذنَبه على خشمه بحثًا عن بعض دفء يحفظ حياته، ويسد فمه خوف الموت يا روح ما بعدك روح!أما المرأة فيجب أن تحمل الأثاث والقرب في زمهرير الشتاء ودامس الظلام وتساقط الأمطار ثم تقوم بإعداد الطعام! فأيُّ إكرام؟!

والحق أن العربي القديم يقوم، رغم تكليفه المرأة بأشقّ الأعمال، بعمل مهم وهو القتال وحماية الأسرة والقبيلة والحلال حين كان يسود في الصحراء قانون الغاب..

وعودة للقهوة فإن طقوس العرب في إعدادها بشكل مفصل ووقت طويل، والاهتمام بها صباحَ مساء، يدل على الكرم والبحث عن الكيف وطرد ضجر الصحراء والقرى، ويدل على الفراغ أيضًا، خاصةً في الليل الطويل حيث لا كهرباء ولا كتب ولا راديو ولا تلفزيون أو تلفون..

ومن روائع وصف القهوة قول محمد القاضي:

يا مل قلبٍ كل مـا التـمّ الاشفـاق

من عام الاول به دواكيـك وخفـوق

إلى عنَّ له تذكار الأحبـاب واشتـاق

باله وطف بخاطره طـاري الشـوق

قربت له من غايـة البـنّ مـا لاق

بالكف ناقيها عن العذف منسـوق

إحمس ثلاثٍ يا نديمـي علـى سـاق

ريحه على جمر الغضا يفضح السوق

حذراك والنيـّة وبالـك والاحـراق

واصحا تصير بحمسة البن مطفوق

الى اصفر لونه ثم بشّـت بالاعـراق

صفرا كما الياقوت يطرب لها المـوق

وعطّت بريـح فاخـرٍ فاضـحٍ فـاق

ريحـه كما العنبر بالأنفـاس منشـوق

دقّه بنجـرٍ يسمعـه كـل مشتـاق

راع الهوى يطرب إلـى دق بخفـوق

ولجّمه بدلـة مولـعٍ كنّهـا سـاق

مصبوبةٍ مربوبـة تـقـل غـرنـوق

خله تفوح وراعـي الكيـف يشتـاق

إلى طفح له جوهر صح لـه ذوق

وزلّه على وضحا بها خمسـة ارنـاق

هيلٍ ومسمارٍ بالأسبـاب مسحـوق

مع زعفران والشّمطري إلى انسـاق

والعنبر الغالي على الطاق مطبـوق

إلـى اجتمـع هـذا وهـذا بتيفـاق

صبّه كفيت العوق عن كـل مخلـوق

بفنجال صينٍ زاهيٍ عند الارمـاق

يغضي بكرسيـّه كما اغـضاي معشـوق

إلى انطلق من ثعبته تقل شبـراق

رنقٍ تصوّر بالحمامة علـى الطـوق

شكّل على الفنجال لونه إلى راق

دم الغزال الى انمـزع منـه معلـوق

ذوقه الى منّه تسلسل بالاريـاق

عليه من ما صافي الـورد مذلـوق

راعيه كنـّه شـاربٍ ريق تريـاق

كاس الطرب وسرور من ذاق له ذوق

 

 

نقلا عن الرياض