وقّف مرزامه !

07/03/2021 2
عبدالله الجعيثن

قد شاب رأسي ورأس الحرص لم يشبِ إن الحريص على الدنيا لفي تعبِ

للحكايات الدّالة أجنحة تطير بها في أنحاء الدنيا وتمر بها على مختلف الشعوب والبلدان فتخلع ملابسها التي قدمت بها وترتدي ملابس البلد الذي وصلته وتنال جنسيته وتمتزج مع شعبه وتصبح جزءا من مأثورة من دون أن يعرف مولدها ولا وطنها الأول، لكنها تحتفظ بشخصيتها ومعانيها ورموزها ودلالاتها وإن تنكرت في عدّة أشكال..

ومن الحكايات العابرة للقارات حكاية (وقّف مرزامه) كما وردت في (نجد) و(سكت مزماره) كما سمت نفسها في (أوروبا) و(نام ظهره)في (إفريقيا) و(فقد الابتسام) في (الصين) حتى صارت مأثوراً شعبيًا عالميًا معناه واحد ومبناه مختلف قليلًا حسب ثقافة كل شعب وعاداته وصياغاته للمعاني وأساليبه في التعبير والتصوير..

ملخص الحكاية أو المأثور النجدي أن هناك جارين أحدهما غني جداً بمقياس زمانه والآخر فقير، فكان الأول إذا عاد إلى بيته وأراد النوم ينشغل ذهنه بأحداث يومه كم كسب وكم خسر وماذا سيفعل غدًا وبعد غد فلا يلتفت لزوجته ولا يعطيها حقها الشرعي، أما الثاني فلا يوجد ما يشغل باله لذلك ينصرف لزوجته ويقضي معها وقتًا ممتعًا لها وله، ثم يغتسل في السطح كعادة كثيرين في الصيف ذاك الوقت فيجري الماء من مرزام بيته كل ليلة ويظل أثره في الضحى وتراه زوجة جاره الثري فتتحسر وتنقهر أن مرزام بيتها جاف أكثر الأيام، حتى ضاق بها الأمر فعيرت زوجها بمرزام جاره الدائم الجريان بينما الحال عندهم غاية في الجفاف.. اغتاظ الغني وفكر وقرر أن يغير حال جاره ويجعله مثله.. استقبله بعد صلاة الفجر ورحب به وقال لماذا لا تعمل يا جاري العزيز في التجارة؟ قال الفقير أنا أعمل (باليومية) ما عندي راس مال.. قال الغني أسلفك وأصبر عليك حتى تربح وأعلمك التجارة بعد! قال الفقير: ونعم! ما قصرت!

أقرض الغني جاره الفقير مالاً وأخذه معه للسوق ودربه على البيع والشراء حتى جرى المال في يده فصار إذا عاد إلى بيته يحسب ويقسم ويضرب ويفكر فيما له وما عليه وكيف يزيد ماله وصد عن زوجته وانشغل عنها حتى جف مرزامه وتخلص جاره من مقارنة زوجته به!

هذا المأثور الشعبي أصبح عالميًا (فولكلور) يرمز إلى صعوبة الجمع بين المال مع راحة البال الضرورية لحياة زوجية ممتعة سعيدة.. يتفق معناه ويختلف قليلا مبناه، باستخدام الرمز المناسب لثقافة كل مجتمع، في الغرب يرمزون (بالمزمار) بدل (المرزام) فمستور الحال كان يعزف على مزماره كل مساء بسعادة وهناء، وحين خاض غمار التجارة وغرق في لجة المال نسى المزمار تماماً.. وفي إفريقيا يرمزون لذلك بقوة الظهر، فبعد اختلاف الحال انكسر الظهر رغم تكاثر المال.. في الشرق اختاروا (الابتسام) رمزا لراحة البال ومتعة الوصال، ومع مشكلات الأسواق وصفقات الخسائر والأرباح اختفى الابتسام وما يدل عليه من سعادة وابتهاج..

لا يعني هذا تهوين شأن المال طبعًا لكنه يوضح أن الانشغال القوي بجمعه يجعل صاحبه ينشغل عن متع الحياة الحلال إذا أصبح المال غاية عنده لا وسيلة، هنا يكون المال كالماء المالح كلما شرب منه الإنسان ازداد به الظمأ، وزاد معه الحرص والطمع فيصبح عند هؤلاء سيداً يجلدهم بسياطه لا خادمًا يسعدهم بطيباته كما هو عند الموفقين الشاكرين..

يقول أبو العتاهية:

قد شاب رأسي ورأس الحرص لم يشبِ

إن الحريص على الدنيا لفي تعبِ

فالحريص المفرط في الحرص على المال فقير نفس وإن زاد ماله، يقول ابن فرج:

هذا ولا يبرى عزا كل مفضال

الاّ غنى من نفسه وعز القناعه

والاّ فكنز المال لو طال زوال

مثل العمر والعمر هذا وداعه

والمقصود القناعة بعد بذل الجهد، مع الاعتدال وإعطاء كل شيء حقه، لا قناعة الخمول والقعود...

 

نقلا عن الرياض