أهلاً بجمعية حماية المستثمرين

18/10/2019 5
عبدالله الجعيثن

أعلن معالي وزير العمل والتنيمة الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي عن الموافقة على تأسيس (جمعية لحماية المستثمرين الأفراد في سوق الأسهم)..

نرحب بتأسيس هذه الجمعية، ونأمل أن تُباشر العمل قريباً بكل نشاط؛ لأن الأفراد (خاصة قليلي الدخل) أصبحوا تقريباً هم الحلقة الأضعف بين المتداولين، مع سيطرة الصناديق وإقبال المسثمرين الأجانب، وقبل ذلك إهمال كثير من مديري الشركات - وخاصة الصغيرة منها - والتي تحقق خسائر متواصلة، وتعتمد على خفض رأس المال ثم رفعه، مطالبةً المساهمين بضخ المزيد من الأموال! والغريب أن أعضاء مجالس إدارة تلك الشركات العاثرة ومديروها يستلمون مكآفآت كبيرة!! على ماذا؟! لا أدري؟! أعلى تحقيق الخسائر المتواصلة؟!!..

نأمل تفعيل فقرة (تقييم أعضاء مجالس الإدارات) الواردة في الحوكمة، وجعلها إلزامية، بحيث يتم تقويم أداء مجالس الإدارات من جهات مستقلة نزيهة ذات علم وخبرة.

كما أن تسرب نتائج بعض الشركات قبل إعلانها، يشكل خطورة على الأفراد؛ لأن الذين يعرفون تلك النتائج أو الأخبار والعقود، يشترون من صغار المساهمين قبل الإعلان، والدليل ارتفاع بعض أسهم الشركات قبل نشر أخبارها الجيدة، أو انخفاض أسهمها قبل نشر أخبار سيئة، ونقترح على هيئة سوق المال أن تُعلن عن تغيرات ملكية أعضاء مجالس الإدارة أو موظفيها ولو لم تصل ملكيتهم 5 % حتى تتضح الصورة في حالة الشراء أو البيع الكبير كما حدث في شركة (موبايلي) قبل أن تعلن عن خسارة فادحة، وغير موبايلي..

رحبّ معالي رئيس هيئة سوق المال بتأسيس تلك الجمعية كما ورد في موقع أرقام المميز:

قال محمد القويز، رئيس مجلس هيئة السوق المالية السعودية: إن الهيئة مستبشرة بتأسيس جميعة حماية المستثمرين كشريك في بناء منظومة متكاملة لأجل حماية المستثمر.

وأضاف القويز في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلا "شاكرين لأخي معالي أحمد الراجحي، وكامل فريق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على دعمهم خلال مراحل تأسيس الجمعية".

وبحسب البيانات المتوافرة في "أرقام" وافق وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي على تأسيس جمعية حماية المستثمرين الأفراد، والتي تعنى بحماية المستثمرين من خلال توعيتهم بحقوقهم والوقوف مع قضايا المستثمرين وحماية مصالحهم.

https://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/1321411


نقلا عن الرياض