تسعير وعملة بيع البترول (2 - 2)

30/06/2019 3
د. أنور أبو العلا

سنجاوب في هذا المقال على سؤال لماذا يتم تسعير بترول أوبك (بل جميع البترول في العالم) على أساس سعر بترول برنت في سوق الورق (Futures) ؟ للجواب على هذا السؤال ينبغي أن نعرف كيف كان يتم تسعير بترول الدول المصدرة للبترول (أوبك) قبل أن ينشأ سوق الورق للبترول في بورصة لندن (ICE) عام 1988. 

في الواقع لم يكن يوجد سعر للبترول قبل إنشاء (وتفعيل) أوبك. حيث كانت شركات البترول (الشقيقات  السبعة) يفرضون من طرف واحد رقماً معيناً (posted) منذ عام 1950 إلى عام 1973 يحاسبون به حكومات دول أوبك بسنتات للبرميل. لكن في عام 1970 استطاع الفدافي أن يرفع ما يسمى (posted price) على الشركات العاملة في ليبيا. هذا شجع دول أوبك الأخرى على المطالبة بزيادة السعر المعلن للشركات العاملة لديهم. ثم وضعت أوبك (المملكة) حجر الأساس لما يسمى سعر البيع الرسمي (OSP)، وهو أن تعلن المملكة سعر العربي الخفيف ثم تضع دول أوبك الأخرى أسعارهم على أساسه.

ثم بعد صدمة البترول الأولى عام 1973 استطاعت أوبك من طرف واحد -لأول مرة- أن ترفع سعر العربي الخفيف (الغوار) الى 5.11 دولارات للبرميل. وهكذا استمر سعر العربي الخفيف هو المؤشر إلى العام 1988.

خلال الأعوام 1985 - 1988 كُنتُ أنا أتابع عن كثب تطورات أسعار البترول - خطوة بخطوة - حيث كان لا يوجد سعر موحد للعربي الخفيف. بل أسعار متعددة (تسمى: الطبقات). مما جعل المملكة تتخلى عن سعر العربي الخفيف وتستخدم ما يسمى (net-back) وهو سعر معقد لم أستطيع فهمه حينذاك وتوقعت أن لا يستمر طويلاً.

في وسط هذه الاضطرابات في أسعار سوق البترول، نشأ ما يسمى سوق الورق ولم يكن أحد حينذاك يتوقع بأنه سيكون هو الحل لإعادة الاستقرار لسوق البترول. وبأنه سيصبح المرجع (المؤشر) الذي على أساسه يتم تسعير البترول في جميع العالم.

بترول برنت الورق يتم تداوله في بورصة لندن وبورصة نيويورك. ويتكون من عقود موحدة كل عقد 1000 (ألف) برميل. وهو لا يختلف عن السندات المالية حيث لا يوجد بترول حقيقي وإنما فقط إصدار ملايين السندات على الورق. كل سند بألف برميل بسعر محدد للبرميل ويتم دفع قيمته في وقت الاستحقاق لحامل السند.

مُعظم الدول المصدرة للبترول إلى أوروبا تستخدم معادلة بسيطة تربط سعر بيع بترولهم بمتوسط سعر بترول برنت الورق.

ورغم أن دول أوبك يستخدمون متوسط سعر دبي وعمان لتسعير بترولهم المصدر إلى آسيا لكن في الواقع أن متوسط دبي وعمان مربوط بسعر برنت الورق.

كذلك رغم أن دول أوبك يستخدمون سعر آرقوس الثقيل لتسعير بترولهم المصدر إلى أميركا فإن سعر آرقوس أيضاً مربوط بسعر برنت الورق.

 

نقلا عن الرياض