البتروكيماويات (8/30) ... تكاليف انتاج الايثيلين والبولي ايثيلين

03/03/2010 24
د. أحمد المزروعي

سيتعرض هذا التقرير الى تقديرات تكلفة انتاج الطن الواحد من الايثيلين والبولي ايثيلين وهما أهم المنتجات التي يتم انتاجها في المنطقة، علما بأنهما أيضا أهم المنتجات البتروكيماوية ايضا في العالم حيث يعد الايثيلين حجر الاساس واللقيم للعديد من المشتقات الاخرى الكثيرة والتي منها على سبيل المثال البولي ايثيلين بدرجاته المختلفة (مرتفع الكثافة ومنخفض الكثافة ومنخفض الكثافة الخطي)، والستايرين والـ PVC والجلايكول (MEG)..

أهم الأمثلة للبولي ايثيلين التي نستعملها يوميا أكياس النفايات وعلب العصائر والحليب و العلب البلاستيكية وكذلك الأنابيب الصغيرة التي تستعمل في المزارع والعاب الأطفال وكوابل الكهرباء من بين آلاف الاستعمالات الأخرى...

اللقيم المستعمل لانتاج الايثيلين يكون في العادة الايثان ويمكن ايضا انتاجه عبر تكسير خليط من الايثان والبروبان أو النافتا..

في معظم دول المنطقة يتم استعمال الغاز الطبيعي الرخيص (الايثان) لانتاج الايثيلين وسنقوم بعمل التقديرات على اساس ذلك...

هناك 3 ميزات نسبية لانتاج الايثيلين في المنطقة  : الميزة النسبية الاكبر وهي اللقيم الرخيص جدا، وثانيا سعر الكهرباء اللازمة لتشغيل المصانع وثالثا أن حجم المصانع كبيرة (world scale) مما يقلل تكلفة الانتاج..

واذكر القراء أن التكلفة الواردة ادناه هي التكلفة النقدية للطن ولا تشمل كما أشرت في المقال قبل السابق لتكلفة الاستهلاك والتسويق والمبيعات وتكاليف التمويل وكذلك النقل والتي تختلف من شركة إلى أخرى (سنتطرق لها ربما في المقال القادم)... سأختصر الطريق وأشير الى الارقام النهائية أو الخلاصة التي تهم القارئ لأن الحسابات التفصيلية غير ذات أهمية هنا:

بطبيعة الحال فهذه أرقام تقديرية بنيت على اساس حساب التكلفة للمنتج من حيث كم يحتاج طن من اللقيم وكم متوسط تكلفة العمالة والتشغيل والكهرباء والوقود وكم تكلف المواد الحفازة إلى اخره بالاضافة إلى عملية تحويل الايثيلين الى بولي ايثيلين... وكذلك بناءا على تقديرات ماخوذة من نتائج بعض الشركات التي تنتج المادة وتوفرت نتائجها المالية عبر فترات متعددة... والأرقام أعلاه ربما تكون أعلى من المتعارف عليه بعض الشئ لكنها مناسبة للمستثمرين ...

المهندس محمد الماضي ذكر في أحد المؤتمرات قبل سنة أن التكلفة النقدية لانتاج الايثيلين هي 200 دولار للطن في منطقة الشرق الأوسط، لكن لا ننسى أن معدل التكلفة في الشرق الأوسط أعلى من السعودية ( سعر الغاز الطبيعي في قطر وايران ومصر بين 1.25 و 1.5 دولار مقارنة بـ 075 دولار في السعودية)... ومعظم الدراسات والأبحاث تشير بشكل عام إلى تكلفة تتراوح بين 120 و 200 دولار للطن..

مع دخول الشركات المستقلة الجديدة لحيز الانتاج التجاري (الصحراء وينساب وكيان وبتروكيم) خلال السنتين القادمتين سيتوفر لدينا مصدر غني لحساب التقديرات بشكل أفضل للمنتجات الرئيسية حيث أنه في الوقت الحالي يصعب عمل ذلك ونضطر الى عمل العديد من الافتراضات بسبب كون الشركتين الرئيسيتين حاليا (سابك والتصنيع) تقوم بانتاج منتجات أخرى غير البتروكيماويات..

ملاحظات يجب أن لاتنساها عند استعمال هذه الارقام:

1. أن الفارق كبير جدا بين التكلفة النقدية للطن وسعر البيع في السوق لذلك حتى لو كان لدينا خطأ في التقديرات بـ 50 أو 100 دولار مثلا فإن ذلك سيحدث فرقا بسيطا في تقديرات الارباح للشركات !! ... ولن نحتاج الى أن تكون تقديراتنا للتكلفة النقدية دقيقة بشكل كبير إلا في حالة تراجع اسعار البولي ايثيلين إلى أقل من 800 دولار ..!!

2. يلاحظ القارئ أننا قد بسطنا بعض الاشياء فمثلا هناك عدة درجات للبولي ايثيلين والتكلفة تختلف من درجة إلى أخرى لكن في النهاية للمستثمر تعتبر الفوارق ليست هامة عندما يتم تقديرات الربح..

3. أيضا يجب أن يضع القارئ في ذهنه أن هذه الأرقام بنيت على اساس انتاج منتظم وبطاقة انتاج عالية (أكثر من 80 %) لكن اذا انخفضت الطاقة الانتاجية لأي سبب من الاسباب أو وجود مشاكل في المصانع فإن التكلفة سترتفع حتما... فمن البديهي مثلا أن الشركات الجديدة التي بدأت انتاجها للتو لن تستطيع في معظم الأحوال أن تعمل بطاقتها القصوى في جميع الاوقات...

4. الانتباه إلى ان الايثيلين في العادة لا يتم بيعه من قبل العديد من الشركات وانما يتم استعماله داخليا لانتاج البولي ايثيلين ومنتجات أخرى..

في المقال القادم سنحسب الكلفة التقديرية الكاملة لانتاج طن من البولي ايثيلين في السعودية شاملة الاستهلاك وتكاليف التمويل والمصاريف الاخرى...