"3 مليار يورو" لإنقاذ أضخم مشروع طائرات حربية أوربية

27/02/2010 1
هدى داسة

واخيرا بعد أشهر عديدة من المفاوضات وبعد ان أُوشك على إلغاء أحد المشاريع الضخمة لصناعة طائرات النقل الحربية في أوربا، توصلت الجهات المفاوضة إلى حل مبدئي لضخ 3 مليار يورو ونصف المليار في مشروع طائرة إيرباص أي 400 إم الحربية، وإجلاء المشروع من إحتمال إلغاءه.

ويعتبر مشروع تصنيع طائرة أي 400 إم العسكرية أحد المشاريع العملاقة التي تشرف عليها شركة إيرباص ميليتاري التابعة لشركة الطيران والدفاع الأوروبية إي أي دي إس (EADS)، وقدرت تكلفته الأولية بـ 20 مليار يورو ثم إرتفعت فيما بعد إلى 31 مليار يورو.

وكان المشروع قد إنطلق عام 2003 بمشاركة دول من حلف شمال الأطلسي وهي فرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والمملكة المتحدة وبلجيكا ولوكسمبورغ إلى جانب تركيا لتصنيع 212 طائرة إيرباص من طراز أي 400 إم، ثم تقلص العدد لـ 180 طائرة بعد إنسحاب إيطاليا.

وواجه المشروع مشاكل عديدة تنوعت بين تقنية واخرى ناجمة عن التأخر في التسليم إلى جانب إرتفاع التكلفة، مما جعل الدول المشاركة تفكر في التراجع عن طلباتها لطائرات أي 400 إم، لو لم يأت الإتفاق الأخير لينقذ المشروع وينقذ 10 آلاف عامل من البطالة.

يٌشار إلى أنّ طلبيات الدول المشاركة كانت تنازليا كالتالي: ألمانيا (60 طائرة)، فرنسا (50 طائرة)، إسبانيا (27 طائرة)، بريطانيا (25 طائرة)، تركيا (10 طائرات)، بلجيكا (7 طائرات)، لوكسمبورغ (1 طائرة) بالإضافة إلى طلب خارجي من ماليزيا لشراء 4 طائرات.