البتروكيماويات (5/30) ... مصطلحات هامة

21/02/2010 12
د. أحمد المزروعي

قبل أن نمضي أكثر يجب أن أعرج على بعض المصطلحات الهامة في صناعة البتروكيماويات وشرحها الآن سيسهل فهم الكثير من المقالات اللاحقة حيث سأكتفي بالاشارة إلى هذا المقال عند الحديث عن اي من هذه المصطلحات لاحقا..

اللقيم: (feedstock)، هي المادة التي تستعمل في مصنع ما لانتاج مادة أخرى ويتم ذلك أما عبر التكسير او تفاعلات كيماوية أو البلمرة أو مواد مضافة ... مثلا الغاز الطبيعي هو لقيم الايثيلين، والايثيلين هو لقيم البولي ايثلين، والبروبيلين هو لقيم البولي بروبيلين، والبنزين هو لقيم الستايرين، والامونيا هي لقيم اليوريا ... وهكذا (سنخصص عدة مقالات لأنواع اللقيم وتسعيره)..

وحدة التكسير (Cracker): صناعة البتروكيماويات الاساسية هي ببساطة إعادة ترتيب ذرات الهيدرو كربون من الغاز الطبيعي أو مشتقات النفط، وتسمى هذه العملية بالتكسير، فنقول مثلا أن الشركة الفلانية ستنشئ مصنعا لتكسير الغاز (الايثان مثلا) الى ايثيلين ويعني ذلك أنها ستحصل على لقيم الغاز و تحوله الى ايثيلين ..

البتروكيماويات الأساسية: (Basic Petrochemicals)، هي المواد التي تنتج مباشرة من وحدات التكسير أو مصافي البترول أو بخطوة لاحقة ومن ثم تستعمل لاحقا لصنع منتجات أخرى... امثلة على ذلك الايثيلين والبروبيلين والستايرين والبنزين والبيوتادين والميثانول.. تصنف الى تصنيفين رئيسيين هما الأولفينات والعطريات (راجع أدناه)..

الأولفينات : (Olefins)، تطلق على مجموعة من المواد الاساسية مثل الايثيلين والبروبيلين والبيوتادين.

العطريات: (Aromatics)، تطلق على مجموعة من المواد الأساسية مثل البنزين والستايرين والتولين والبارازيلين

البوليمرز: (Polymers)، هي البلاستيك الذي ينتج عبر عملية البلمرة لمادة اساسية، فيؤخذ الايثيلين ويتم بلمرته ليصبح بولي ايثيلين والبروبيلين الى بولي بروبيلين ... الخ ... لاحظ أن وجود كلمة بولي تعني أن المادة هي بوليمر وأنها نوع من البلاستيك... مواد البوليمرز النهائية أو المصنعة التي نستعملها في حياتنا اليومية : الأكياس (للمشتريات أو النفايات)، البالونات ، الملابس، بطاقات الائتمان، السجاد، الموكيت، الستائر، النظارات، حفاظات الأطفال، علب الحلب والعصائر، الخيام ومظلات المطر، الحبال، ألعاب الأطفال والدمى، ..... الخ..

الأسمدة الكيماوية: مثل اليوريا والأمونيا والتي تستعمل في الزراعة لتخصيب الارض ومصدرها هو الغاز الطبيعي.. ولن أتطرق هنا إلى مواد أكثر تعقيدا نظرا لأنه لا يتم انتاجها حاليا في المنطقة مثل المطاط الصناعي والبلاستيك الهندسي والمنظفات ....

اسعار العقود: (Contract)، في العادة تقوم شركات البتروكيماويات ببيع منتجاتها لعملاء دائمين عبر عقود شهرية يتم التفاوض عليها كل شهر أو يتم تحديدها مسبقا عبر معادلات معينة وتأخذ في الاعتبار عددا من العوامل..

الأسعار الفورية: (Spot)، تبيع الشركات فوائض انتاجها التي لا تشملها العقود في السوق الفوري للتجار الذي يقومون بالشراء ومن ثم يقومون ببيعها بمعرفتهم وتكون الأسعار الفورية متذبذبة على عكس اسعار العقود ومن أمثلة ذلك ما تقوم "أرقام" بنشره أسبوعيا في صفحة البتروكيماويات الخاصة بها ..

ليس شرطا أن تكون اسعار العقود والاسعار الفورية متماثلة ولكن أسعار العقود في الغالب تتبع الأسعار الفورية في حالة ارتفاعها أو انخفاضها لمدة طويلة... بمعنى انه قد يحدث قفزة كبيرة لمنتج معين في الاسواق الفورية لمدة اسبوعين أو ثلاثة ثم يعود ادراجه من حيث بدأ في حين ان اسعار العقود تكون ثابتة خلال هذه الفترة..

المنتجين المتكاملين: (Integrated manufacturers)، هو المنتج الذي ينتج المادة من الالف إلى الياء ومعظم المصانع في السعودية تعتبر مصانع متكاملة، مثلا تحصل على الغاز وتقوم بتحويله الى ايثيلين ومن ثم تحول الايثيلين الى بولي ايثيلين وتبيع البولي ايثيلين، وينطبق ذلك ايضا على جميع منتجي البولي بروبيلين وجلايكول الايثيلين في المنطقة، ويتحكم في تكلفة هذه العملية سعر الغاز ولذلك فإن هوامش الربح تكون أعلى لديهم مقارنة بالمنتجين غير المتكاملين..

المنتجين غير المتكاملين: (Stand alone manufacturers)، هو المنتج الذي يشتري مادة لقيم غير الغاز أو النافتا من السوق لانتاج المنتج النهائي.. فمثلا توجد مصانع في شرق آسيا تشتري الايثيلين من السوق و تحوله الى بولي ايثيلين، وفي هذه الحالة فإن سعر الايثيلين هو المتحكم في التكلفة لهذا المنتج....

 وهناك أمثلة في المنطقة على مصانع غير متكاملة 100 % كالامثلة التالية:

سبكيم: تعتبر منتجا متكاملا بالنسبة للميثانول، ولكنها تشتري البيوتادين من السوق كلقيم لمصنع الدايول، كما أنها تشتري الايثيلين من السوق كأحد اللقائم لمجمع الاسيتيل.... وستصبح منتجا متكاملا لاحقا عندما تبدأ انتاج مرحلتها التوسعية الثالثة..

كيمانول: تشتري الميثانول من السوق كلقيم لمصانع مشتقات الفورمالدهايد التي تشغلها، وستصبح منتجا متكاملا بعد التشغيل التجاري لمصنع الميثانول التابع لها..

إبن البيطار: شركة تابعة لسابك وسافكو تنتج الأسمدة الفوسفاتية وتشتري مركبات الفوسفات من السوق..