لماذا فقط سابك تعلن نتائجها من خلال مؤتمر؟

19/04/2015 8
صالح الروضان

عودتنا سابك كل ربع ان تعلن عن تحديد موعد اعلان نتائجها وان يتم ذلك من خلال مؤتمر يعقد برئاسة رئيس الشركة يوضح فيه كل مايهم المستثمر والمراقب سواء لنتائج الربع المعلن او الخطط المستقبلية ايا كانت نتيجة الربع المعلن. 

هي بادرة ممتازة من الشركة وهذه الطريقة نشاهدها في البورصات العالمية عند موسم الاعلانات للشركات العالمية يتم التعليق على النتائج ايا كانت من ادارة الشركة سواء كانت نمو او انخفاض.

سابك كشركة رائده على مستوى المنطقة جديرة بهذا النهج ويجب على باقي الشركات الضخمة في السوق السعودي ان تقوم بنفس العمل بدلا من عنصر المفاجأة وترك المستثمرين في حيرة حيال الارقام الشحيحة التي ترافق الاعلان الكلاسيكي والذي يتم نشرة على موقع تداول. 

اقترح على هيئة سوق المال كخطوة اولى ان تلزم على الاقل الشركات الاكثر تأثيرا بالسوق سواء ان تفعل تماما ماتفعله سابك.

اولا ان تعلن عن تاريخ اعلانها للنتائج وثانيا ان يتم ذلك عبر مؤتمر مفتوح للجميع وبتواجد او بادارة رئيس الشركة يوضح فيه كل مايتعلق بالنتائج والخطط المستقبلية وتبرير أي اخفاق مقارن بالفترة السابقة او المماثلة .

بعض الشركات نصبح على اعلانها عبر موقع تداول وهذا الاعلان يشبه الصعقه الكهربائية وتكتفي هي والهيئة بربع صفحة واربعة ارقام يتم نشرها بموقع تداول وتحمل في طياتها "كارثة " مالية للمستثمرين دون أي تعليق او تبربر ويستمر الصمت اسابيع وتبدا التاويلات والتحليلات والتعليقات على النتائج من بيوت "الخبرة" والغير محايده والتي بالغالب تفسرها يمينا ونكتشف انها شمالا!!

لماذا كل هذه المعانات والتي يمكن حلها من خلال مؤتمر لن يتجاوز ساعة واحدة ويلغي كل هذه المعاناة والتأويلات.

نحن نتحدث عن سوق مال مفتوح للجميع وشركاته شركات مساهمة يجب ان تتحلى بالشفافية في عرض واتاحة المعلومات للجميع وان يخضع كل اعضاء مجالس الاداراة والادارات التنفيذية للمسائلة عن نتائج اعمالهم وادارتهم لتلك الشركات .