ياخبر اليوم ببلاش بكره بفلوس ..!!

09/03/2016 5
صالح الروضان

بسوق المال اذا غابت الشفافية اصبحت الاخبار جزء مهم من عمليات التداول اهم من التحليل الفني ودعومه ومقاوماته ينتشر هذا الخبر بين فئة قليلة من المقربين من الشركة محل الخبر او لدى الوسيط سواء كان بنك او شركة مالية او شخص يدير محفظة لجهة او صندوق ما في حالة بناء مراكز جديدة لاي مستثمر او صندوق.

الخبر ببلاش لكنه حتما سيدر مكاسب عالية لمن التقط الخبر"المجاني" وقام بتصرف سابق سواء بالتملك او التخلص لانه بعد ان يعلن الخبر او تتسع رقعة انتشارة يبدا هو بجني مكاسبه من "العموم" ان كان الخبر ايجابيا او يكون قد تخلص من الخسارة قبل ذلك اذا كان الخبر سلبيا والامثلة في سوقنا بالذات كثيرة ومتعددة على مستويات مختلفة من انواع الشركات المدرجة وعلى مستويات متعددة من مستويات المتداوليت او الملاك .

هيئة سوق المال اكتشفت هذا الخلل فسارعت بالامس لتحديث قواعد وسلوكيات التداول لكي تضيف هذه المخالفة الى قائمة الاعمال التي يعاقب عليها النظام فقط كتواجد للنظام.

مع الاسف ان اغلب السلوكيات التي يعاقب عليها النظام تتم عيانا بيانا وبشكل يومي مثل  تدوير السهم والايحاء المتعمد بارتفاع السعر او العكس و وضع اوامر بيع او شراء غير حقيقية بحيث تعطي انطباع وهمي لتوجه السعر ومن ثم الغائها قبل التنفيذ وهذا يحدث بشكل واضح اثناء التداول وكذلك قبل الافتتاح في فترة صيانة الاوامر حتى ماقبل الثانية الاخيرة من بدأ السوق للتداول مع العلم ان هذا مخالف حسب النظام وحسب توضيح الهيئة وكتيباتها ونشراتها التوعوية.

من خلال حجم الصفقات التي تتم يوميا والتي تصل لمعدل يفوق 120 الف صفقة باليوم هل من الممكن مراقبة هذا الكم الهائل من الاحداث وهل لدى هيئة سوق المال "الميكنة" والامكانية لفعل ذلك ام ان المسألة تشبه حركة المرور طالما الامور ماشية لاداعي لتدخل المرور بالحركة الا في حالة وقوع حادث او اختناق بعد طول انتظار.

كتيب هيئة سوق المال وضح بالامثلة انواع الاوامر المخالفة لسلوكيات السوق وكلها تمارس بشكل يومي

ختاما، هل تتفق معي ان لدينا تشابة قريب بين حركة التداول وحركة المرور بجميع الجوانب ..!!