إعمار للضيافة ما الوقت المناسب لطرحها للإكتتاب ؟؟

16/03/2015 2
محمد اسماعيل

قالت شركة اعمار العقارية مطلع العام الحالي أنها ستطرح شركة اعمار للضيافة، حسب ظروف السوق، وأنها تقوم حاليا بمراقبة الأسواق عن كثب لكي يتم اتخاذ القرار في الوقت المناسب !! 

جاء هذا الاعلان منافيا لتأكيدات رئيس مجلس ادارة اعمار محمد العبار في ( سبتمبر 2014 ) بطرحها في الأشهر القليلة القادمة.. فما هو الوقت المناسب للطرح ؟؟

وبالعودة إلى سياسة شركة إعمار، يتضح أنها تسارع في الاعلان عن طرح اي من شركاتها التابعة حين نشاط التداولات في السوق بتجاوزها المليار درهم كحد أدنى، نظرا لنشاط السوق وارتفاع الاسهم آنذاك، مما يعزز سعر الاكتتاب للشركة المراد طرحها وارتفاع تداولاتها حين الادراج.

وكما هو معروف كانت الشركة قد اعلنت عن طرح " اعمار مولز " بنهاية اغسطس 2014 وكان متوسط التداولات آنذاك يبلغ 1.5 مليار درهم، ومن ثم طرحت اسهم اعمار مولز بتاريخ 14 سبتمبر 2014، وتم تحديد سعر الطرح بـ 2.9 درهم ومن ثم ادرجت في السوق بتاريخ 2 أكتوبر 2014، إلا أن التداولت بدأت تتراجع في ذلك الوقت بمعدل 700 مليون درهم يوميا.

وشهد السهم في اليوم الاول ارتفاعا بأكثر من 10 %حتى وصل إلى 3.3 درهم ومن ثم بدأ يتراجع سعر السهم بشكل تدريجي حتى سجل ادنى سعر له عند 2.3 درهم، ومن ثم ارتفع ليغلق جلسة اليوم عند 2.8 درهم (قريبا من سعر الاكتتاب ) علما ان تداولات السوق بدأت تشهد ترا جعا عن الفترات السابقة حيث بلغت بنهاية جلسة اليوم 350 درهم فقط، وبناء على ذلك يبدو فكرة طرح الشركة للإكتتاب لم يعد مطروح في الوقت الراهن.. 

معلومات عن الشركة

تأسست الشركة عام 2006 م بإسم "إعمار للضيافة" وهي شركة تابعة "لإعمار العقارية" أكبر شركة تطوير عقاري في دبي، وتعتبر الذراع الاستثمارية لـ"إعمارالعقارية" في المجالين الفندقي والسياحي، حيث تعمل الشركة على تملك وتشغيل وإدارة الفنادق والشقق الفندقية والمطاعم والمقاهي وناد للبولو والفروسية واليخوت ومنتجعات الجولف ونوادي صحية.

وتضم محفظة الشركة 12 فندقا ومنتجعا بها أكثر من 1900 غرفة، وتخطط لرفع محفظتها خلال الفترة المقبلة إلى أكثر من 25 فندقا.

أما بالنسبة للإيرادات فقد ساهمت المجموعة بنسبة 17 % من الإيرادات الكلية لشركة "اعمارالعقارية"  خلال عام 2014، بتحقيقها ايرادات قدرها 1681 مليون درهم بنهاية العام:

كما يبين الجدول التالي يبين الموجودات والمطلوبات بنهاية العام 2014.