مجموعة الطيار وفكرة رأس المال الجريء الرائده … نجحت العملية ومات المريض

08/12/2014 4
هاني الحميدي

اولا اشكر مجموعة الطيار للسفر على نجاحاتها المتتاليه وذلك من خلال التوسعات والاستحواذات المحليه والاقلميه وبالطبع انعكست على نتائجها المالية , وهذا ان دل دل على احترافية الفريق الاداري وايضا فريق العمل بشكل عام , حقيقه تعتبر مجموعة الطيار رائده في مجالها وقصة نجاح مميزه ( ليست توصية شراء في الشركة ولا املك فيها سهم واحد).

في الحقيقه استوقفني خبر تم الاعلان عنه الايام الماضيه ( لانه في مجال اهتمامي ) عن توجه الشركه في تخصيص 50 مليون ريال كرأس مال جريء بغرض استثماره في الشركات المتخصصه في القطاع التكنولوجي (عادتا رأس المال الجريء يتم استثماره في المنشآت الرياديه, وايضا قطاعاته متنوعه, فيما يبدو شركة الطيار اختارت قطاع التكنلوجيا حاليا ),  وهذه الخطوه تعتبر مميزه وبادره رائعه خصوصا لشحها في السوق السعودي والاقليمي وهي بالطبع ستساعد على تحفيز المناخ الريادي حيث سبقتها مجموعه من الشركات منها ارامكو وشركة الاتصالات السعوديه و مبايلي وبالطبع هي موجوده بشكل كبير في الشركات العالميه.

بعدها بأيام تم الاعلان عن صفقة شراء مجموعة الطيار لحصه تصل الى 18.4% من اسهم شركة كريم ( حيث تتخصص شركة كريم بتقديم خدمات التوصيل بالسياره مع السائق في مختلف مدن المنطقه من خلال تطبيقات الهواتف الذكيه).

كقطاع يعتبر رائع للإستثمار فيه لكن اختيار شركة كريم غير مناسب والسبب لوجود فرص افضل واكثر كفائه(صفقة الشراء ليست سيئه لكن يوجد افضل منها بكثير), ساعمل على تحليل القطاع بشكل مختصر لتتضح الصوره وذلك من خلال تحليل اهم 4 شركات في هذا المجال ( تعتبر شركات خاصه غير مدرجه في اسواق المال ):

شركه كريم : تأسست في الامارات , تستهدف سوق الشرق الاوسط, تقدم الخدمه في 11 مدينه , قيمة الشركه 30 مليون ريال , ابرز المستثمرين فيها : شركة الاتصالات السعودية.

شركه هيلو : تأسست في بريطانيا , تستهدف السوق العالمي , تقدم الخدمه في 20 مدينه , قيمة الشركه 525 مليون ريال , عدد المستثمرين في الشركه 11 جهه استثماريه.

شركة ايزي تاكسي : تأسست في البرازيل , تستهدف السوق العالمي , تقدم الخدمه في 120 مدينه , قيمة الشركه 375 مليون ريال (غير مؤكده ), عدد المستثمرين في الشركه 7 جهات استثماريه, ابرز المستثمرين فيها : انترنت روكت , موبايلي.

شركة اوبر : تأسست في امريكا, تستهدف السوق العالمي , تقدم الخدمه في 200 مدينه , قيمة الشركه 150 مليار ريال! , عدد المستثمرين في الشركه 36 جهة استثماريه, ابرز المستثمرين فيها : بنك قولدمن ساكس , قوقل , جهاز قطر للاستثمار (صندوق سيادي).

هناك توقعات متفائله تُقيم شركة اوبر في حال قرب طرحها للاكتتاب العام في المستقبل بـ 300 الى 375 مليار ريال.

من واقع الارقام يتضح ان هناك فرص استثماريه اكثر كفائه لشركه الطيار , وبشكل خاص اقتراحي هو الاستثمار في شركة اوبر.

لذلك اتمنى ان تصل رسالتي هذه لمجموعة الطيار لتعيد النظر في استثماراتها في مجال رأس المال المخاطر (الجريء).

وايضا لدي سؤال : اين الصناديق السيادية والاستثماريه لدينا من هذه الفرص ؟