الحكير .. تفاصيل الاستحواذ على " نسك " معلومات غائبه و افصاح ناقص!

03/11/2012 3
انور بانافع

كانت شركة " الحكير " من بين الشركات التي سجلت نموا جيدا خلال موسم النتائج الاخير، حيث حافظت على مستوى قوي من النمو في الايرادات و الارباح خلال الربع الثاني من عامها المالي، بتحقيقها زيادة في كلا من ايراداتها و ارباحها على اساس ربعي بما يزيد عن 37 % و 25 % على التوالي.

احد اسباب النمو التي تم ذكرها في اعلان الشركة عن نتائجها يتمثل في انعكاس الاثر المالي لعملية الاستحواذ على كامل الحصص في شركة " نسك " التي تمت مؤخرا نظرا لتوحيد و دمج القوائم  للشركة المستحوذ عليها خلال الفترة، و هو الامر الذي لم يكن متوقعا ابدا لا سيما و ان استكمال الصفقة كان في 26 سبتمبر الماضي اي قبل انتهاء الفترة المالية بخمسة ايام فقط.

اضافة الى ان الشركة في اخر بيان لها عن عملية الاستحواذ نستطيع ان نقول بانها اخلت باساسيات الافصاح السليم، اذ كان البيان خاليا من معلومات جوهرية كان يجب توفرها خصوصا مع ضخامة الصفقة التي تزيد قيمتها عن راسمال شركة " الحكير " نفسها، فبدلا من ان تذكر الشركة الاثر المالي المتوقع لعملية الاستحواذ بوضوح فضلا عن تحديد الفترة التي سيبدا التاثير عليها، اكتفت الشركة بذكر عبارات عامه و غير واضحة لا تخدم المستثمر الحالي او المستقبلي في اتخاذ قرارته الاستثمارية.

تفاصيل القوائم المالية لشركة " الحكير " ايضا جاءت خالية من اي اشارة لنتائج شركة " نسك " او حجم التاثير الناتج عن دمج الاعمال على ايرادات و ارباح الشركة الام " الحكير "، و ان كانت عرضت ضمن الايضاحات المركز المالي لشركة " نسك " و القيمة الدفترية لصافي الموجودات المستحوذ عليها البالغة 318.7 مليون ريال، كما يوضح الجدول التالي:

تحليل القيمة العادلة لموجودات و مطلوبات شركة " نسك "

 

القيمة*

تفاصيل

اجمالي الموجودات

390.9

تشمل ممتلكات و معدات بقيمة 221.8 مليون ريال اضافة الى ارصدة نقدية تبلغ 64.7 مليون ريال

اجمالي المطلوبات

72.2

تشمل ديون تجارية بقيمة 41.9 مليون ريال

صافي الموجودات المستحوذ عليها

318.7

تمثل المتبقي من الموجودات بعد خصم المطلوبات

القيمة المدفوعة للاستحواذ

730.0

تمثل القيمة المدفوعة للاستحواذ على الشركة

الشهرة الناتجة عن عملية الاستحواذ

411.3

تمثل القيمة المدفوعة علاوة على القيمة العادلة لصافي الاصول المستحوذ عليها


• مليون ريال
من المعلومات الاولية في الجدول السابق ان عملية الشراء  كانت بمضاعف قيمة دفترية يبلغ 2.2 مره، مما نتج عنها شهرة بقيمة 411.3 مليون ريال تمثل الفرق بين القيمة المدفوعة للشراء و صافي القيمة العادلة لصافي الاصول المستحوذ عليها.

مما لا شك فيه ان صفقة الاستحواذ على " نسك " ستساهم في زيادة الحصة السوقية لـ " الحكير " من خلال زيادة المعارض و اضافة ماركات عالمية لها شهرة في السوق مثل " مانجو " و " جيري ويبر " و " اوكايدي " ... ، الا ان قياس الاثر المالي المستقبلي لهذه الصفقة على نتائج شركة " الحكير " امر في غاية الصعوبة في ظل هذا النقص في الافصاح و المعلومات.

في المقال القادم ان شاء الله سنناقش توسعات الحكير السابقة و عوامل ايجابية يتميز بها سوق التجزئة في السعودية توفر هوامش امان مشجعة و داعمه لعمليات التوسع في النشاط ..

خربشات مالية على الهامش

- تم الاستحواذ على شركة " نسك " التي تبلغ قيمتها الدفترية 319 مليون ريال بقيمة سوقية بلغت 730 مليون ريال، اي بمضاعف قيمة دفترية تبلغ 2.2 مره.

- في المقابل طرحت شركة " الحكير " في السوق السعودي في العام 2006 بمضاعف قيمة دفترية يبلغ 6 مرات، حيث بلغت قيمتها السوقية على اساس سعر الطرح و عدد الاسهم في ذلك الوقت 4400 مليون ريال فيما لم تتجاوز قيمتها الدفترية في ذلك الحين الـ 700 مليون ريال!!