لكي يأخذ كل ذي حق حقه

03/02/2010 3
بدر البلوي

لكل قضية جاني ومجني عليه ففي حال التعرف على الجاني واثبات التهم الموجه اليه فان المجني عليه يعوض بمقدار الضرر، ولكن تكمن المشكلة إذا تم التعرف على الجاني وتم تهميش المجني عليه والتعويض ذهب للقاضي!!! .

يقول التنبي

يا أعدل الناس الي في معاملتي  **** فيك الخصام وأنت الخصم والحكم

مع التطور المستمر للتقنية والمستخدمة من قبل هيئة السوق المالية وبحمد الله تم التعرف على الجاني كما تم تحديد مدة التلاعب, أيضا تم التعرف على عدد الأشخاص المتعاونين معه وبفضل تلك التقنية العالية تم تحديد المبالغ التي سلبت بدون وجه حق من مستثمرين بسطاء جراء تلاعب بسهم ما, وتم إدانة الجاني وتغريمه بالإضافة إلي سحب جميع الأرباح من جراء تلك العمليات ... والجميل بالموضوع أن المبلغ الذي تم سحبه يقدر بأكثر من 250 مليون ريال سعودي وهو كفيل بانشاء عدة مصانع متنوعه من العيار الثقيل.   السؤال بما أن التقنية المستخدمة متطورة إلى هذا الحد فقد حددت المتلاعبين وتم إيقافهم والحجر على أمولهم ومدة التلاعب إذا بديهيا من السهوله التعرف على المجني عليه والذي سلبت أمواله بدون وجه حق، وفي اعتقادي بل اكاد اجزم انه بأبسط ما يكون ان يتم التعرف على المستثمرين الخاسرين من جراء هذا تلاعب وعددهم ومعرفة كل مستثمر بمقدار المال الذي تعرض لخسارته والأسهل من ذلك عكس عمليات تلك الفترة وإرجاع المبالغ لأصحابها.   الأمر الذي أثار تعجبي أن أحد المسئولين في الهيئة الموقره يخرج على الملاء ليصرح من لديه حق فليأتي إلى الهيئة ويطالب بحقه وسيتم تعوضيه في حال أثبات تضرره!!!!؟

لا أدري هل المطلوب على كل مساهم تضرر في تلك الفتره أن يحضر معه : • ملف أخضر علاقي • عدد 2 صوره ملون 4*6 • صوره مصدقه من البنك بالعمليات التي تمت على ذلك السهم • خطاب اعتراض

ومن ثم التوجه الي مقر الهيئة والذهاب لموظف الاستقبال ليتأكد من اكتمال الأوراق ومن ثم سحب رقم والانتظار إلي أن يحين الدور لتقديم الملف؟؟ آمل أن يكون هناك متسع من المقاعد تكفي الجمهور العريق، كما آمل توفير مواقف للسيارات لكي لا نضطر لأخذ (ليموزين).

اتمنى أن يعاد النظر في آلية التعويضات للمتضررين فالغالبية العظمى لا يستطيع تعيين محامي متمرس في مثل هذه القضايا بتكلفة مبدئية 350 ألف ريال - تزيد أو تنقص- ونسبة من الارباح في حال إثبات القضية.