الغاز والتصنيع تعترف بخسائر محفظتها الاستثمارية فمن سيكون التالي؟

17/01/2010 2
محمد بن عجاج

أصدرت شركة الغاز والتصنيع اليوم إعلان على موقع تداول أوضحت فيه قرار مجلس إدارتها بتوزيع الخسائر غير المحققة لمحفظة الشركة الاستثمارية والمقدرة بأكثر من 91 مليون ريال على خمس سنوات ابتداء من عام 2009 بمعدل 18.2 مليون ريال، وذلك من خلال إدراج هذه الخسائر في قائمة الدخل للشركة وهو ما يعني أن الشركة ستقوم بالاعتراف بخسائر انخفاض قيمة استثماراتها خلال الربع الأخير من 2009 بقيمة 18.2 مليون ريال.

بداية يجب معرفة أن الشركة تقوم بتصنيف استثماراتها في الأوراق المالية كاستثمارات متاحة للبيع (الاستثمارات التي لا تنوي الشركة بيعها على المدى القصير) لذلك فإن أثر هذه الاستثمارات يظهر في بند حقوق المساهمين وفقاً للمعايير المحاسبية التي تنص على الاعتراف بالمكاسب والخسائر غير المحققة الناتجة من إعادة التقييم ضمن مكونات حقوق المساهمين في بند مستقل، وفي حال وجود نقص دائم في القيمة العادلة يتم الاعتراف بهذه الخسائر ضمن قائمة الدخل.

بحسب المعايير المحاسبية فإنه يجب إثبات الانخفاض غير المؤقت في القيمة العادلة للأوراق المالية عن تكلفتها فور حدوثه وإثبات الخسائر في دخل الفترة المالية، وتعد القيمة العادلة الجديد في هذه الحالة هي أساس التكلفة الجديدة للأوراق المالية، ويبدو أن الشركة لم تأخذ بالمعايير المحاسبية وقد نشهد خلال الأيام القادمة اعتراض من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

وبالعودة لقرار الشركة فإنه يأتي بعد الانخفاض المستمر في القيمة العادلة لاستثمارات الشركة المتاحة للبيع منذ عام 2006 بعد فقاعة الأسهم التي شهدها السوق آنذاك، وبلغت الخسائر غير المحققة للشركة منذ تلك الفترة وحتى نهاية سبتمبر الماضي 150.9 مليون ريال.

ويجب الإشارة إلى أن هناك العديد من الشركات المدرجة بالسوق السعودي قامت سابقاً مع طفرة السوق باستثمار جزء من فوائضها المالية من خلال صناديق استثمار محلية، وشهدت هذه الاستثمارات انخفاضاً في قيمتها العادلة ولا تزال هذه الاستثمارات أقل من تكلفت اقتنائها ... فهل تقوم هذه الشركات مستقبلاً بالاعتراف بهذه الخسائر؟!!