السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين تدفع بأرباح التصنيع الوطنية إلى مستويات قياسية

24/10/2009 1
محمد بن عجاج

فاجأت شركة التصنيع الوطنية المستثمرين بالسوق السعودي عندما أعلنت عن أرباح قياسية للربع الثالث بلغت أكثر من 237 مليون ريال بنسبة نمو قدرها 58 % مقارنة بالربع المماثل من 2008 وبنسبة 158 % مقارنة بالربع السابق من العام الجاري. ليرتفع صافي دخل الشركة عن التسعة أشهر إلى أكثر من 300 مليون ريال وليصعد السهم منذ إعلان النتائج حتى إقفال اليوم بأكثر من 18 % عند أعلى مستوياته منذ أكثر من سنة.

وكما أوردت الشركة في بيانها أن "ارتفاع أرباح الربع الثالث يعود إلى زيادة الإيرادات الناتجة عن مبيعات الشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين التي بدأت إنتاجها التجاري مطلع يونيو الماضي". وبالنظر إلى قوائم الشركة نجد أن مبيعات الشركة للربع الثالث زادت عن 3400 مليون ريال كأعلى إيرادات فصلية تسجلها الشركة وهو ما يشكل أكثر من 47 % من إجمالي إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر والبالغة 7203 مليون ريال.

لاشك أن الارتفاع في مبيعات الشركة من قطاع البتروكيماويات ساهم في ارتفاع مبيعات الشركة الإجمالية خلال الربع الثالث حيث بلغت الإيرادات من نشاط البتروكيماويات أكثر من 1800 مليون ريال وبهوامش ربح تزيد عن 25 % ولترتفع هوامش الربح الإجمالية للشركة خلال الربع الثالث إلى 28.3 % مقارنة بمستويات متدنية خلال الربعين السابقين بلغت 15.1 % و 16.9 % على التوالي.

ويعود السبب في الارتفاع القوي لهوامش ربح الشركة خلال الربع الثالث إلى ارتفاع أسعار البولي ايثيلين (المنتج الرئيس للشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين) في الأسواق العالمية فوق مستوى الـ 1000 دولار للطن حيث تحصل الشركة على غاز الإيثان (أللقيم) من أرامكو بسعر ثابت ومدعوم من الحكومة ما يعني ثبات تكلفة إنتاج الطن بالنسبة للشركة.

ويمكن تقدير مساهمة الشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين في أرباح الشركة الوطنية للتصنيع بأكثر من 150 مليون ريال، وذلك من خلال ملاحظة الارتفاع الكبير في بند حقوق الأقلية ضمن قائمة الدخل والذي بلغ خلال الربع الثالث أكثر من 235 مليون ريال مقارنة مع 33.1 مليون ريال في الربع الثالث 2008، علماً أن شركة التصنيع توحد قوائمها محاسبياً مع شركة التصنيع والصحراء للأوليفينات التي تملك 75 % من الشركة السعودية للاثيلين والبولي ايثيلين.

وخلافاً لمنتج الشركة من البولي ايثيلين فإن منتج الشركة الأخر من قطاع البتروكيماويات (البولي بروبلين) تتأثر هوامش ربحه بارتفاع وانخفاض أسعار الغاز أللقيم (البروبان)، علماً أن سعر البولي بروبلين في الأسواق العالمية حالياً قريباً من 1100 دولار للطن....

ويجب الانتباه أن الشركة السعودية للبولي اوليفينات قد بدأت الإنتاج التجريبي للتوسعة في مصنع الشركة من مادة البولي بروبلين في مايو الماضي بطاقة إضافية قدرها 270 ألف طن، وفي حال دخول هذه الطاقات الإنتاجية الجديدة مرحلة الإنتاج التجاري فإنه من المتوقع أن ترتفع عوائد الشركة المستقبلية مع بقاء أسعار هذه المنتجات عند مستوياتها الحالية.

وعلى العموم فان السهم الذي أقفل اليوم عند 28.7 ريال يتم تداوله بمكرر 14 مره وفقاً لنتائج الشركة للربع الثالث 2009، والتي تم تعديلها على أساس سنوي.